الاقتصادية

أسعار الكاكاو تُحلق إلى مستويات قياسية جديدة وسط نقص في المعروض وتباطؤ عمليات التصنيع

لامست أسعار الكاكاو مستويات قياسية جديدة اليوم الجمعة، لتتجاوز عتبة 11 ألف دولار للطن في بورصة نيويورك، وذلك على الرغم من تباطؤ عمليات التصنيع في مطاحن الكاكاو حول العالم.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للكاكاو المتداولة في نيويورك بنسبة 11% لتصل إلى 11126 دولارًا للطن المتري، مسجلة بذلك أكبر زيادة يومية لها منذ أكثر من شهر.

وشهدت أسعار الكاكاو في بورصة لندن ارتفاعًا مماثلًا، حيث نمت العقود الأكثر نشاطًا بنفس النسبة تقريبًا.

ويُعزى هذا الارتفاع المفاجئ إلى استمرار أزمة نقص المعروض من الكاكاو على الصعيد العالمي، بينما تباطأت عمليات طحن الكاكاو في أوروبا وآسيا.

وأظهرت بيانات حديثة أن عمليات طحن الكاكاو في أوروبا، والتي تشمل تحويل الكاكاو إلى زبدة ومسحوق، قد تراجعت بنسبة 2% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري.

وشهدت آسيا انخفاضًا مشابهًا في عمليات الطحن بنفس الفترة، بينما زادت أعمال معالجة الكاكاو في أمريكا الشمالية بنسبة 4% فقط.

وعلى الرغم من هذا الارتفاع الأخير، لا تزال أسعار الكاكاو بعيدة عن ذروتها التاريخية التي سجلتها في عام 2011، عندما وصلت إلى 15 ألف دولار للطن.

ومع ذلك، فإن استمرار نقص المعروض وتباطؤ عمليات التصنيع يُنذر بإمكانية استمرار ارتفاع أسعار الكاكاو في المستقبل القريب، مما قد يُشكل ضغوطًا على مصنعي الشوكولاتة والحلويات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى