اقتصاد المغرب

استثمار صيني ضخم لإنشاء مصنع بطاريات السيارات الكهربائية بطنجة بقيمة 3 مليار درهم

وقعت الحكومة اتفاقية استثمار المجموعة الصينية BRT، يتم بموجبها انطلاق أشغال بناء مصنع لمكونات بطاريات السيارات الكهربائية بتكلفة 3 مليار درهم.

وترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الجمعة (29 مارس) بالرباط، توقيع اتفاقية الاستثمار بقيمة 3 مليار درهم بين الحكومة المغربية وشركة BTR New Material Group، ستمكن من خلق 2500 فرصة عمل.

وتهدف الاتفاقية، حسب بلاغ توصل به موقع “detafour”، إلى إقامة وحدة صناعية لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة (cathodes)، التي تعتبر مكونا أساسيا لبطاريات السيارات الكهربائية، حيث يرتقب أن يساهم هذا المشروع الاستراتيجي في خلق حوالي 2500 فرصة عمل.

كما يهدف هذا المشروع الضخم، الذي يعتبر الأول من نوعه في منظومة صناعة البطاريات الكهربائية بالمغرب، إلى بناء مصنع، تبلغ طاقته الإنتاجية 50000 طن في السنة، على مساحة 15 هكتار بالمدينة الصناعية محمد السادس طنجة تك، يوضح البلاغ.

وسيتم تطوير المشروع على مرحلتين، ويرتقب أن تدخل المرحلة الأولى حيز التشغيل في سبتمبر 2026 بطاقة إنتاجية قدرها 25000 طن في السنة.

وتحمل هذا المشروع، الذي انطلقت أشغال بنائه، المجموعة الصينية BTR، التي تعد من الرواد العالميين في صناعة مكونات البطاريات الكهربائية، والتي تضم محفظة زبنائها أهم منتجي البطاريات الكهربائية في العالم، من قبيل BYD وCATL وVolkswagen وTesla.

ولفت المصدر ذاته، إلى أنه “تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، أصبح المغرب يعتبر الرائد الإقليمي بدون منازع في مجال صناعة السيارات حيث يعكس اختيار المغرب لإنجاز هذا المشروع الاستراتيجي الكبير الثقة المتجددة للمستثمرين الدوليين في “وجهة المغرب”، وخصوصا بالنسبة لصناعة السيارات.

ويأتي هذا المشروع الاستراتيجي في لحظة مفصلية في تاريخ قطاع صناعة السيارات، الذي يعيش على إيقاع تحولات عميقة على المستوى العالمي في سياق الانتقال نحو السيارة الكهربائية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى