اقتصاد المغربالشركات

عملاق التجارة الإلكترونية الصيني “تيمو” يعلن دخوله إلى السوق المغربية

يتجه العملاق الصيني “تيمو”، الذي يتواجد حاليًا في ما يقرب من ستين دولة، بقاعدة مستخدمين تضم ملايين المشتركين، نحو دخول السوق الأفريقية، وبالتحديد السوق المغربية، حيث تعتبر المنصة المعروفة بترويج حملاتها الإعلانية وجمع البيانات الشخصية.

وفي تصريحه بخصوص هذا الموضوع، أشار زكرياء غسولي، المدير العام لمجموعة “أفيتو” المغربية، إلى أن التطبيق لم يظهر حتى الآن ضمن قائمة أفضل 100 تطبيق يبحث عنها المستخدمون.

تتبعًا للنهج الصيني المعتاد، اختار “الجناح المسلح” لشركة “بيندودو”، المُدرجة في بورصة نيويورك، صحيفة أفريقية مقرها باريس للإعلان عن دخولها السري إلى السوق المغربية.

وأثناء عملية البحث، اكتشفنا الموقع الرسمي لـ “تيمو المغرب”، الذي يعرض مجموعة متنوعة من المنتجات، مشابهاً لـ “علي بابا”، مع وعد بالتوصيل المجاني لكل الطلبات، مما يعكس نموذجها التنافسي.

إضافة إلى ذلك، تقدم المنصة استراتيجيةً تتضمن تقديم منتجات مجانية للمستخدمين الذين يروجون للتطبيق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما يزيد من جاذبيتها.

في الولايات المتحدة، تمكن التطبيق بعد 3 أشهر فقط من إطلاقه في أغسطس 2022 من أن يصبح التطبيق رقم واحد في قائمة التنزيلات. وتمثل الولايات المتحدة أكبر سوق لـ “تيمو”، حيث تمثل 97% من عمليات التثبيت العالمية البالغ عددها 5.2 مليون منذ إطلاقه.

وبعد تغطية جزء كبير من الدول الأوروبية، قررت المجموعة التوسع في السوق الأفريقية، بدءًا من المغرب. ويجب أن يكون الحذر هو السائد حاليًا، حيث يتعين علينا انتظار تقييم كامل للخدمة، خاصة فيما يتعلق بالجوانب اللوجستية والرسوم الجمركية.

ومن الملاحظ أن التطبيق لم يُصنف بعد ضمن أفضل 100 تطبيق على نظام “أندرويد”، مما يشير إلى أن تأثيره الحالي محدود.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى