الشركاتالاقتصادية

مع إلغاء أكثر من 60 ألف وظيفة .. ما أكبر البنوك العالمية خفضًا للوظائف في 2023؟

ألغت المصارف حول العالم أكثر من 60 ألف وظيفة خلال العام الحالي، في واحد من أسوأ الأعوام من حيث  عمليات خفض الوظائف منذ الأزمة العالمية.

وبناءً على حسابات أجرتها صحيفة “فاينانشال تايمز”، فإن 20 مصرفًا من بين أكبر البنوك في العالم خفضت ما لا يقل عن 61.905 ألف وظيفة هذا العام، مقارنة مع خفض تلك البنوك أكثر من 140 ألف وظيفة خلال الأزمة المالية العالمية 2007-2008.

جدير بالذكر أن الصحيفة اعتمدت في حساباتها على إفصاحات البنوك، لكنها لم تشمل البنوك الصغيرة، أو التخفيضات الطفيفة في أعداد الموظفين.

وواجهت البنوك الاستثمارية ضغوطًا للعام الثاني على التوالي مع ارتفاع أسعار الفائدة وضعف عمليات إبرام الصفقات والاكتتابات العام، ما دفع المصارف في وول ستريت إلى محاولة حماية هوامش الربح عن طريق خفض عدد الموظفين.

ونتج أكبر خفض للوظائف هذا العام عن عملية استحواذ “يو بي إس” على نظيره السويسري “كريدي سويس” والتي تسببت في خفض ما لا يقل عن 13 ألف وظيفة في البنك المدمج ليصل إجمالي عدد الموظفين إلى 116 ألفًا.

وكان ثاني أكبر خفض للوظائف بين البنوك من الأمريكي “ويلز فارجو” الذي كشف هذا الشهر عن خفض قوته العاملة العالمية بمقدار 12 ألفًا لتصل إلى 230 ألف وظيفة.

هذا وخفض “سيتي جروب” 5 آلاف وظيفة، و”مورجان ستانلي” 4800 وظيفة، ثم “بنك أوف أمريكا” 4 آلاف، و”جولدمان ساكس” 3200 وظيفة، و”جيه بي مورجان” ألف وظيفة.

وبصورة إجمالية، سرحت كبرى بنوك وول ستريت ما لا يقل عن 30 ألف موظف خلال العام الحالي.

أكبر البنوك العالمية خفضًا للوظائف في 2023

البنك

عدد الوظائف التي تم خفضها هذا العام (ألف وظيفة)

يو بي إس / كريدي سويس

13.0

ويلز فارجو

12.0

سيتي جروب

5.0

مورجان ستانلي

4.8

بنك أوف أمريكا ميريل لينش

4.0

جولدمان ساكس

3.2

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى