اقتصاد المغرب

مناجم تضخ 3 مليارات درهم لتعزيز برنامجها الاستثماري ورفع مستوى الربحية

أعلنت مجموعة مناجم عن عملية جديدة لزيادة رأس المال بقيمة إجمالية تبلغ 3 مليار درهم، بهدف تعجيل تنفيذ برنامج الاستثمار الخاص بها للفترة من 2023 إلى 2025 وضمان توازن ميزانيتها العامة.

وفقًا لتقرير AGR الأخير حول حقوق الملكية، فإن زيادة رأس المال تعكس التزامًا قويًا من المساهم المرجعي “المدى”، الذي يمتلك نسبة 83% في هذه العملية، بمشروع نمو مناجم.

تُعتبر هذه الزيادة إشارة ثقة في أعين المساهمين الأقلية والمستثمرين في سوق الأوراق المالية، وتمثل استراتيجية جديدة تتيح لشركة مناجم التغلب على العقبات، من خلال مجموعة مشاريع مجزأة نسبيًا بحجم صغير، والتي لم تسهم في تحقيق مستوى جديد من الربحية حتى الآن.

ومن المتوقع أن تبدأ المشاريع الواسعة النطاق بتكاليف نقدية تنافسية للغاية بنسبة أرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاهلاك، +5 نقاط مئوية عن المشاريع التاريخية اعتبارًا من عام 2025.

تعتبر هذه التغييرات ضرورية على المدى القصير (CT) ويجب أن تؤدي إلى مضاعفة الفائض التشغيلي الإجمالي (EBE) من متوسط ​​2.5 مليار درهم خلال الفترة من 2020 إلى 2023 إلى 5 مليارات درهم بحلول عام 2025، وزيادة القدرة الربحية المتكررة من 0.8 مليار إلى 1.5 مليار درهم خلال نفس الفترة.

وفيما يتعلق بصافي الديون المتوقع تجاوزه 10 مليار درهم بحلول عام 2025، يجب أن تأخذ هذه التوقعات في الاعتبار التدفق النقدي التشغيلي المستهدف بقيمة 4.2 مليار درهم، والذي يعادل قدرة استرداد الديون صافي لمدة 2.3 سنوات.

ستسمح هذه الزيادة بتعزيز حقوق الملكية من خلال نسبة المديونية التي سترتفع إلى 70% بحلول عام 2026، والحد من التكاليف المالية لتكون أقل من 10% من البنك المركزي المصري في نهاية الفترة ذاتها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى