الاقتصادية

هل تعاني اضطراب المال؟ وكيف تتغلّب عليه؟

هل ينتابك الشعور بالضيق وعدم الكفاية عند تصفح نمط الحياة الساحر لأحد المشاهير على إنستغرام؟ هل يلازمك الشعور بالضيق حتى يصيبك الأرق وتفقد القدرة على النوم؟ حسناً، قد يكون لديك مشكلة اضطراب المال.

ما هو اضطراب المال؟

– اضطراب المال (Money Dysphoria) هو مصطلح شامل يستخدم لوصف حالة نفسية يكون فيها لدى الفرد انشغال مشوه وغير عقلاني بالمال والممتلكات والثروة.

– غالبًا ما يكون هذا الانشغال مصحوبًا بمشاعر عدم الكفاية والقلق. يمكن أن يؤدي هذا إلى ما يطلق عليه العديد من المصطلحات مثل القلق المالي، حيث يتجذر التوتر في المقام الأول في المخاوف النقدية.

– يمكن أن يكون الخوف الواضح من إنفاق المال، والذي يُطلق عليه غالبًا رهاب إنفاق المال، أحد الأعراض. قد يخاف المرء من إنفاق المال حتى على الضروريات ورؤية رصيده ينخفض.

– قد يأخذ اضطراب المال شكلاً آخر مثل هاجس تراكم الثروة، أو عدم القدرة على الاستمتاع بالثروة التي لدينا بالفعل.

– قد يندفع الأشخاص الذين يعانون من اضطراب المال إلى الإنفاق القهري أو الاكتناز أو تراكم الديون، وقد يشعرون بالعار أو الذنب فيما يتعلق بسلوكهم المالي.

– يمكن أن يكون الضغط المالي والضغوط التي تأتي مع هذا الاضطراب رهيبة، ما يؤثر على جوانب مختلفة من حياة المرء.

– ومع ذلك، فإن تشوه المال ليس حالة نفسية معترف بها رسميًا. ولكن تم استخدامه لوصف مجموعة من الأعراض التي يعاني منها بعض الأشخاص فيما يتعلق بعلاقتهم بالمال. وغالبًا ما يكون مصحوبًا بحالات صحية عقلية أخرى، مثل القلق والاكتئاب.

ما الذي يسبب اضطراب المال؟

6368bb8a 76b0 44aa a7ff 1348a30c7068 Detafour

– ما زالت الأسباب الدقيقة لاضطراب المال غير مفهومة، ولكن يُعتقد أنها تنبع من مزيج من العوامل النفسية والاجتماعية والثقافية.

– يعتقد بعض الخبراء أنه قد يكون مرتبطًا بتجارب الطفولة، مثل النمو في بيئة فقيرة أو التعرّض لتجربة عدم الاستقرار المالي.

– ويشير آخرون إلى أنه قد يكون مرتبطًا بالرسائل المجتمعية حول أهمية الثروة والنجاح المادي. يمكن أن تؤدي هذه الضغوط المجتمعية في كثير من الأحيان إلى زيادة القلق بشأن المال وقيمته المتصورة في حياتنا.

– وبغض النظر عن السبب، فإن أولئك الذين يعانون من اضطراب المال غالباً ما يعانون من ضائقة كبيرة في حياتهم اليومية.

– قد يواجهون صعوبة في إدارة شؤونهم المالية، وقد يجدون صعوبة في الحفاظ على العلاقات أو العثور على الرضا في مجالات أخرى من حياتهم.

كيف تتغلب على اضطراب المال؟

16cc94cd 45c1 4900 9e7b 11cee4e7a59a Detafour

– يمكن أن يكون التعليم المالي والسعي للحصول على التوجيه المهني الخطوات الأولى نحو التغلب على هذا الاضطراب.

– غالبًا ما ينطوي علاج هذا الخلل والاضطراب المالي على العلاج والمشورة، لمساعدة الأفراد على فهم ومعالجة القضايا النفسية والعاطفية الكامنة التي تسهم في انشغالهم بالمال.

– ولا شك أن العلاج السلوكي المعرفي، الذي يركز على تغيير أنماط وسلوكيات التفكير السلبي، فعال بشكل خاص في علاج اضطراب المال.

– بالإضافة إلى ذلك، قد يركز العلاج على مساعدة الأفراد على تطوير علاقات صحية مع المال، مثل تعلم تحديد الأهداف المالية والحفاظ عليها، وتحديد أولويات الإنفاق بطريقة تتماشى مع قيمهم وأهدافهم.

– وهنا من المهم أن نلاحظ أن اضطراب المال ليس علامة على الضعف أو الفشل الشخصي، بل هو حالة معقدة ودقيقة يمكن التغلب عليها بكفاءة بمساعدة مهنية.

– مع الدعم المناسب، يمكن للأفراد الذين يعانون من هذا الاضطراب أن يتعلموا إدارة حالتهم وتحقيق رفاهية أكبر في شتى جوانب حياتهم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى