اقتصاد المغرب

أرباح المغرب من سوق انتقالات اللاعبين تقفز إلى 32.2 مليون دولار في 5 سنوات

أفاد تقرير جديد صادرعن وكالة “بلومبرغ” بأن المغرب استمر في تصدره للاستثمار في لاعبي كرة القدم، حيث كان الأعلى ربحاً بين جميع الدول العربية في عام 2023، حيث بلغت أرباحه أكثر من 7.5 مليون دولار، مما رفع إجمالي أرباحه خلال السنوات الخمس الماضية إلى 32.2 مليون دولار.

وأفاد التقرير، بأن العام 2023 شهد نشاطًا قويًا في سوق الانتقالات لكرة القدم في تونس والجزائر ومصر أيضاً.

وبحسب المصدر ذاته، فإن السنوات الخمس الماضية شهدت تواجدًا قويًا للأندية العربية في سوق الانتقالات الدولية، خاصة في عام 2023، حيث برزت السعودية كقوة كبيرة في سوق انتقالات لاعبي كرة القدم عالميًا، بالإضافة إلى تواجد قطر والإمارات، مما أدى إلى زيادة الإنفاق من 98 مليون دولار في عام 2022 إلى 1.22 مليار دولار في عام 2023، بنسبة نمو بلغت 1146%.

ووفقًا للتقرير، بلغ إجمالي إنفاق الأندية العربية لاستقطاب لاعبين أجانب في الفترة من 2019 إلى 2023 حوالي 1.826 مليار دولار.

وجاءت الأندية السعودية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة – الهلال والأهلي والنصر والاتحاد – في صدارة الإنفاق على استقطاب اللاعبين من الخارج بين الأندية العربية الآسيوية في عام 2023، بينما جاءت الأندية المصرية، مثل الأهلي وبيراميدز، في الصدارة في إفريقيا.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يشهد سوق الانتقالات في عام 2024 زخمًا متزايدًا، خاصة في السعودية وقطر وربما الإمارات، حتى وإن كانت فترة الانتقالات الشتوية هادئة، مشيرًا إلى أن التوقعات تشير إلى أن ميركاتو الصيف سيكون مماثلاً لدرجات الحرارة، وفقًا للمصدر.

وفي الجانب المالي، ارتفعت الإيرادات بنسبة 41% في العام الماضي، حيث باعت الأندية عقودًا للاعبين أجانب بقيمة 50.7 مليون دولار، وبلغ إجمالي الإيرادات للدول العربية في سوق انتقالات اللاعبين الدولية خلال السنوات الخمس الماضية حوالي 220 مليون دولار، حيث كانت مصر الأكثر استفادة منها بحوالي 51.5 مليون دولار.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى