اقتصاد المغرب

أرقام رسمية إسرائيلية تُظهر تراجعًا في السياحة والتجارة مع المغرب

أظهرت البيانات الرسمية الحديثة، التي نُشرت في التقرير السنوي لـ”معهد اتفاقيات أبراهام للسلام” واستندت إلى مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، تباطؤًا في التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل خلال الربع الأخير من عام 2023.

وعلى الرغم من أن قيمة التجارة بين البلدين بلغت، في نهاية العام الماضي، أكثر من 116 مليون دولار أمريكي، وزادت بمقدار 60.5 مليون دولار مقارنة بعام 2022، إلا أنها شهدت تباطؤًا.

وأفادت البيانات بأن قيمة الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب في عام 2023 تجاوزت 100 مليون دولار، بينما كانت لم تتجاوز 38.4 مليون دولار في العام السابق.

وفي الوقت نفسه، تراجعت الواردات الإسرائيلية من المملكة من 17.8 مليون دولار في عام 2022 إلى 16.2 مليون دولار في عام 2023.

أما فيما يتعلق بحركة الأشخاص بين البلدين، فقد سجلت البيانات تراجعًا في عدد السياح الإسرائيليين الذين زاروا المغرب خلال العام الماضي، حيث انخفض هذا العدد بنسبة 32 في المائة ليصل إلى حوالي 50 ألف سائح في عام 2023، مقارنة بأكثر من 74 ألف سائح في عام 2022.

وشهد عدد المغاربة الذين زاروا إسرائيل أيضًا انخفاضًا بنسبة تزيد على 10 في المائة بين عامي 2022 و 2023.

على الرغم من تأثر المبادلات التجارية وحركة الأشخاص بسبب استمرار الحرب في غزة، إلا أن “معهد اتفاقيات أبراهام للسلام” أشار إلى أن العام الماضي كان الأكثر إنتاجية للعلاقات الإسرائيلية المغربية منذ توقيع الاتفاقية الثلاثية بشأن استئناف العلاقات بين البلدين.

ورغم وجود تحديات مستمرة، مثل عدم ترقية مكاتب الاتصال إلى مستوى السفارات الكاملة وتعليق الرحلات الجوية بين البلدين، إلا أن العلاقات تشهد جهودًا مستمرة لتعزيز التبادل وتوسيع الفرص بينهما.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى