الاقتصادية

أسعار الذهب تتراجع قبيل بيانات أمريكية هامة ‏

شهدت أسعار الذهب في السوق الأوروبية يوم الخميس انخفاضًا مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح من المستويات القياسية، حيث تكبدت ثاني خسارة خلال الثلاثة أيام الأخيرة بسبب الصعود الحالي في العائدات الأمريكية.

ينتظر المستثمرون في وقت لاحق اليوم صدور بيانات اقتصادية هامة من الولايات المتحدة، تتضمن مبيعات التجزئة وأسعار المنتجين، والتي من المتوقع أن توفر تسعيرًا جديدًا للاحتمالات المتعلقة بأسعار الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

سجلت أسعار معدن الذهب انخفاضًا بنسبة 0.3% إلى 2,167.51 دولارًا، مقارنة بمستوى افتتاح التعاملات عند 2,174.34 دولارًا، وسجلت أعلى مستوى عند 2,177.06 دولارًا.

يوم الأربعاء، شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا بنسبة 0.75%، مع استئناف مكاسبها التي توقفت في اليوم السابق ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح من أعلى مستوى على الإطلاق عند 2,195.17 دولارًا للأونصة.

ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الخميس بنسبة 0.5 نقطة مئوية، ليوسع مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي، وسجل أعلى مستوى في قرابة الأسبوع عند 4.210%، الأمر الذي يضغط بالسلب على الأصول غير المدرة للعائد.

يأتي هذا التطور في سوق السندات الأمريكية عقب بيانات التضخم الأخيرة في الولايات المتحدة، والتي سجلت أرقامًا أعلى من توقعات السوق، موضحة استمرار الضغوط التضخمية على صناع السياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

بعد بيانات التضخم يوم الثلاثاء، تراجع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية في مارس بنسبة 25 من 3% إلى 1%، وتراجعت احتمالات الخفض في مايو من 20% إلى 12%، وتراجعت احتمالات الخفض في يونيو من 72% إلى 67%.

من المتوقع أن تكون البيانات الساخنة الأفضل من توقعات السوق سببًا في تقليل احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية في مايو ويونيو، مما يصب في صالح ارتفاع الدولار والعائدات الأمريكية، ويضغط بالسلب على أسعار الذهب والأصول الأخرى غير المدرة للعائد.

وفيما يتعلق بحيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust، زادت بالأمس بنحو 1.73 طن متري، ليرتفع الإجمالي إلى 816.86 طن متري، مع استعادة الصندوق للزخم بعد أن وصل إلى أدنى مستوى منذ 18 يوليو 2019، والذي كان يبلغ 815.13 طن متري.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى