الأسهم

أصول الأسهم الخاصة غير المباعة تقفز إلى 3 تريليونات دولار مع تباطؤ نشاط الصفقات

ارتفع عدد الأصول غير المباعة المملوكة لشركات الأسهم الخاصة، إلى مستوى قياسي هذا العام، وسط تباطؤ نشاط الصفقات والذي يتسبب في أزمة للمستثمرين الراغبية في تسييل هذه الأصول.

ووفقًا لتقرير الأسهم الخاصة السنوي الصادر عن شركة الاستشارات “باين آند كو- Bain & Co”، فإن القطاع يمتلك الآن ما مجموعه 28 ألف شركة غير مباعة تتجاوز قيمتها 3 تريليونات دولار.

يأتي ذلك على الرغم من أن البيانات أظهرت سرعة نمو الصناعة على مدى العقد الماضي، لكنها كشفت أيضًا عن التحديات التي تواجهها من جراء ارتفاع أسعار الفائدة التي رفعت بدورها تكاليف التمويل.

وعام 2023، انخفضت القيمة الإجمالية للشركات التي باعتها المجموعات سواء بشكل خاص أو في الأسواق العامة، بنسبة 44% عما كانت عليه في عام 2022، لتسجل أدنى مستوى لها منذ عقد.

كما انخفضت قيمة الشركات المباعة إلى مجموعات الأسهم الخاصة الأخرى بنسبة 47% العام الماضي، وهو ما جاء بشكل رئيسي بسبب اختلاف المستثمرين حول قيم الأصول.

من جانبه قال “هيو ماك آرثر” مدير ممارسة الأسهم الخاصة في شركة “باين” لصحيفة “فايننشال تايمز” الإثنين: “قد يستغرق الأمر عامين أو ثلاثة أعوام أخرى قبل أن تبدأ الأموال في العودة (إلى المستثمرين)، وهذا هو الاهتمام الأول في السوق الآن”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى