التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

تابعت الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي شهادة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي أمام البرلمان، والتي أشار خلالها إلى اقتراب موعد خفض الفائدة في أكبر اقتصادات العالم دون تحديد موعد معين، مشيراً إلى أن صناع السياسة النقدية لا يزالون منتبهين للمخاطر التي يشكلها التضخم.

وقرر البنك المركزي الأوروبي تثبيت الفائدة عند مستوى 4% الذي يعد الأعلى على الإطلاق، مؤكداً عزمه على  التأكد من وصول التضخم إلى المستوى المستهدف عند 2% في المدى المتوسط، ومشيراً إلى أن ضغوط الأسعار المحلية في أوروبا تظل مرتفعة رغم انحسار التضخم بدرجة أكبر في الآونة الأخيرة، وهذا يرجع بشكل جزئي إلى النمو القوي في الأجور.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين 04 مارس

الفاو: أزمة البحر الأحمر تضر بتجارة الغذاء العالمية وترفع الأسعار

صرح “أوليغ كوبياكوف” مدير مكتب التواصل مع روسيا بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” بأن الحصار الذي فرضه الحوثيون على الممرات المائية عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر يؤثر سلبًا على تجارة الغذاء العالمية، مما يدفع الأسعار للارتفاع.

إنفيديا تصبح ثالث أكبر الشركات على مستوى العالم من حيث القيمة

أصبحت صانعة الرقائق الأمريكية “إنفيديا” ثالث أكبر الشركات المدرجة على مستوى العالم من حيث القيمة بعد “آبل” و”مايكروسوفت”.

الثلاثاء 05 مارس

الصين تستهدف نمواً بنحو 5% في 2024 وتخطط لإصدار سندات طويلة الأجل

حددت الصين معدل النمو المستهدف للناتج المحلي الإجمالي هذا العام عند قرابة 5%، وتخطط لإصدار سندات طويلة الأجل للغاية لتمويل المشاريع الكبرى، مع الإبقاء على نفس مستهدفات العام الماضي فيما يتعلق بالبطالة وأسعار المستهلكين.

هبوط مبيعات جوالات آيفون في الصين 24% مع تصاعد حدة المنافسة

تراجعت مبيعات جوالات “آيفون” في السوق الصيني بشكل كبير في مطلع عام 2024، مع تزايد شعبية “هواوي” وتصاعد حدة المنافسة مع الشركات الأخرى.

البيتكوين ترتفع لأعلى مستوى على الإطلاق متجاوزة 69 ألف دولار

ارتفعت أسعار العملات المشفرة خلال تعاملات الثلاثاء، مع اقتراب حدث تنصيف البيتكوين، ما دفع العملة المشفرة لتجاوز المستوى القياسي السابق البالغ 68982.20 دولار، والمسجل في 10 نوفمبر 2021.

الأربعاء 06 مارس

باول يؤكد اتجاه الفيدرالي نحو خفض الفائدة هذا العام

أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” أنه يتوقع البدء في خفض الفائدة هذا العام، لكنه غير مستعد لتحديد موعد اتخاذ تلك الخطوة، قائلاً إن صناع السياسة لا يزالون منتبهين للمخاطر التي يشكلها التضخم.

ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية لكن البنزين يهبط بأكثر من 4 ملايين برميل

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار1.4  مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في الأول من مارس، بينما انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 4.5 مليون برميل.

مقتل اثنين على متن سفينة بضائع استُهدفت في البحر الأحمر في تطور غير مسبوق

قالت الحكومة البريطانية ومسؤولون تنفيذيون في مجال الشحن إن شخصين على الأقل قُتلا على متن سفينة ترفع علم بربادوس، بعد تعرضها لهجوم أعلن المتمردون الحوثيون مسؤوليتهم عنه الأربعاء.

الخميس 07 مارس

نمو صادرات الصين يتجاوز التوقعات مع فائض تجاري 125 مليار دولار خلال شهرين

ارتفعت الصادرات الصينية خلال أول شهرين من العام الجاري متجاوزة التوقعات، بجانب زيادة الواردات خلال نفس الفترة، ما يشير إلى تحسن أوضاع التجارة العالمية في ظل دورة التشديد النقدي.

المركزي الأوروبي يوافق التوقعات ويثبت الفائدة عند 4%

ثبت البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الأساسية خلال اجتماعه الخميس، مؤكداً انخفاض وتيرة التضخم بشكل أكبر منذ الاجتماع الأخير لمجلس المحافظين في يناير، لكنه أشار إلى أن ضغوط الأسعار المحلية مازالت مرتفعة.

السويد تنضم إلى الناتو رسميًا بعد قرنين من سياسة الحياد

أصبحت السويد رسميًا العضو رقم 32 في حلف شمال الأطلسي “الناتو” الخميس، بعد عامين تقريبًا من المفاوضات التي بدأت عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، وأيضًا بعد قرنين من تبني سياسة الحياد وعدم الانحياز العسكري.

الجمعة 08 مارس

الفاو: المؤشر العالمي لأسعار الغذاء ينخفض للشهر السابع على التوالي

تراجع المؤشر العالمي لأسعار الغذاء الذي تُصدره منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة للشهر السابع على التوالي في فبراير، مع تعويض انخفاض أسعار جميع الحبوب الرئيسية لارتفاع أسعار السكر واللحوم.

الاقتصاد الأمريكي يُضيف 275 ألف وظيفة متجاوزاً التوقعات.. والبطالة ترتفع إلى 3.9%

أضاف الاقتصاد الأمريكي وظائف جديدة بفارق كبير عن التوقعات خلال فبراير بدعم من قطاعي الرعاية الصحية والحكومة، ورغم ارتفاع معدل البطالة خلال نفس الفترة.

بيكرهيوز: منصات التنقيب عن الغاز الأمريكية تهبط لأدنى مستوى في 16 أسبوعًا

انخفض عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار منصتين إلى 504 منصات.، خلال الأسبوع المنتهي في الثامن من مارس، فيما تراجع عدد منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي بمقدار 4 منصات إلى 115 منصة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى