اقتصاد المغرب

أوطو هول تسجل تراجعًا في أرباحها لعام 2023

حققت مجموعة “أوطو هول”، الشركة المغربية المتخصصة في صناعة السيارات، أرباحاً صافية بقيمة 170 مليون درهم خلال السنة المالية لعام 2023، وهو تراجع بنسبة 36٪ مقارنة بالعام السابق.

وأوضحت الشركة، في بيان نشرته عبر موقع الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أن هذا التراجع يعود إلى انخفاض الهوامش الربحية، جنباً إلى جنب مع التحديات السلبية المتعلقة بتذبذب أسعار الصرف وارتفاع تكاليف التمويل.

وارتفعت قيمة المعاملات الموطدة للمجموعة إلى 4.91 مليار درهم، بنمو نسبته 1.7٪ مقارنة بالعام السابق، وذلك بفضل نجاح استراتيجية تنويع محفظة العلامات التجارية وتطور مختلف آليات النمو.

ومع ذلك، فإن الاستمرار في الاستثمارات والتطوير خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى الضغط المالي الناجم عن زيادة تكاليف السيارات، أثر على هوامش الربحية للمجموعة، حيث انخفضت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) إلى 8.9٪ مقابل 9٪ في العام السابق.

وفيما يتعلق بالتطلعات المستقبلية، أكدت “أوطو هول” أن استراتيجيتها المتمثلة في تنويع منتجاتها، وتوسيع شبكتها، وتطوير الأنشطة ذات القيمة المضافة، ستسهم في تحقيق النمو في النتائج على المدى القصير والمتوسط، مع التركيز على إدارة التكاليف بشكل فعال ومراقبة الأداء، لضمان الاستدامة المالية للشركة.

وستواصل “أوطو هول” تحسين وتطوير شبكة التوزيع الخاصة بها، من خلال الاستفادة الديناميكية من أصولها العقارية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى