اقتصاد المغرب

إسمنت المغرب تحقق نتائج مالية إيجابية لعام 2023

سجلت شركة إسمنت المغرب صافي ربح بلغ 994 مليون درهم في عام 2023، بارتفاع نسبته 8.3% مقارنة بالعام المالي السابق.

تعود هذه الزيادة في الأرباح بقيمة 77 مليون درهم إلى استقرار نسبي في قطاع البناء، إضافة إلى نمو في حجم المبيعات لدى جميع شركات إسمنت المغرب، وفقاً لبيان صحفي نُشر على موقع الشركة الإلكتروني وفقا لما ذكرته الهيئة المغربية لسوق الرساميل (AMMC).

وقد جاء هذا الارتفاع جزئيا بفضل تعزيز مبيعات الكلنكر من مصنع آيت باها، بالإضافة إلى تعويض الضغوط التضخمية الناتجة عن انخفاض أسعار الوقود الأحفوري في الأسواق العالمية.

ومع مراعاة العوامل المذكورة، بلغت قيمة المعاملات التشغيلية 4.30 مليار درهم، بارتفاع نسبته 6.4% مقارنة بعام 2022، وزادت نتيجة التشغيل بنسبة 7.6% لتصل إلى 1.42 مليار درهم. بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت القدرة على التمويل الذاتي بنسبة 2.2% لتبلغ 1.17 مليار درهم.

وفيما يتعلق بالتطورات المستقبلية، تتوقع الشركة تحسناً في سوق الأسمنت في السنوات القادمة، بفضل البرامج الطموحة للبنية التحتية التي تقوم بتنفيذها، بالإضافة إلى الإنجازات المرتقبة المتعلقة بتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2025 و2030.

أما بالنسبة لتوزيع الأرباح، فسيقترح مجلس إدارة إسمنت المغرب في الجمعية العمومية المقبلة توزيع أرباح بمعدل 60 درهما للسهم الواحد عن العام المالي 2023.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى