اقتصاد المغرب

إطلاق أشغال خط القطار فائق السرعة القنيطرة – مراكش

اختار المكتب الوطني للسكك الحديدية ست شركات لتنفيذ أعمال إزالة وتجهيز لمسار خط السكك الحديدية فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش، بتكلفة تقدر بنحو 141 مليون درهم، موزعة على 5 أقسام:

القسم الأول: من سيدي إيشو إلى القنيطرة إلى الرباط أكدال.
القسم الثاني: من الرباط أكدال إلى عين عتيق إلى الصخيرات إلى زناتة إلى كلية المحمدية إلى عين السبع إلى البيضاء الميناء إلى البيضاء المسافرين إلى بوسكورة وفرع بنسليمان.
القسم الثالث: من بوسكورة إلى النواصر إلى مطار محمد الخامس إلى وصلة برشيد والتفاف الدار البيضاء.
القسم الرابع: من وصلة برشيد إلى صخور الرحامنة.
القسم الخامس: من صخور الرحامنة إلى مراكش.
تم تحديد مدة الأعمال في 14 شهرًا.

وفي الوقت الحالي، أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية طلب عروض للاختيار المسبق لتنفيذ أعمال الهندسة المدنية للخط الفائق السرعة المستقبلي بين القنيطرة ومراكش.

صمم الخط المستقبلي لحركة قطار الركاب بسرعة تصل إلى 350 كم/ساعة، مع سرعة تجارية تبلغ 320 كم/ساعة خاصة بالقطارات السريعة. سيتمكن القطار ذو الأداء العالي من التحرك على هذا الخط بسرعة تجارية تبلغ 220 كم/ساعة بين سيدي إيشو ونفق الرباط، وبين عين عتيق وزناتة.

سيتم تصميم المسارات الجديدة المخصصة للسرعات العالية في الشبكة التقليدية بنفس سرعات المسارات الحالية. وبالتالي، سيتم تشغيل القطارات السريعة والقطارات ذات الأداء العالي على هذه الخطوط، مع تخصيص خاصية بين الدار البيضاء الميناء ومحطة النواصر الجديدة، حيث ستتمكن أيضًا خدمة Aéroexpress من استخدام هذه الخطوط ذات السرعة العالية.

ستخصص المسارات الحالية والجديدة حصريًا للخدمات السريعة للركاب والشحن وغيرها، مع توفير الكهرباء بقوة 3 كيلو فولت على جميع المسارات في نفس منصة الخط الكلاسيكي، وبسرعة قصوى تصل إلى 160 كم/ساعة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى