الاقتصادية

إكسون موبيل تقاضي مساهمين لمنعهم من تقديم مقترحات بشأن المناخ خلال الاجتماع السنوي

رفعت شركة “إكسون موبيل” دعوى قضائية ضد مستثمرين ناشطين من الولايات المتحدة وهولندا، لمنعهم من تقديم مقترحات بشأن المناخ خلال الاجتماع السنوي للمساهمين. 

وقدمت الشركة شكواها الأحد في المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشمالية من تكساس، ضد شركتي “أرجونا كابيتال- Arjuna Capital” الأمريكية، و”فولو زيس- Follow This”، وهي مجموعة استثمار نشطة مقرها أمستردام. 

ويمثل هذا أول إجراء من نوعه لشركة النفط الأمريكية الرئيسية وأحدث خطوة في معركة مكثفة بين الشركات والناشطين البيئيين، وقد يكون لفوز شركة “إكسون” تأثير غير مسبوق على التماسات المساهمين في المستقبل. 

أشرفت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، على تقديم عدد متزايد من مقترحات المساهمين ذات الصلة بالبيئة والمجتمع خلال العامين الماضيين. 

وقالت “إكسون موبيل” في بيان إن “انهيار” عملية مقترحات المساهمين، التي تسمح للمؤيدين بتقديم أجنداتهم من خلال سيل من المقترحات، “لا يخدم مصالح المستثمرين”. 

وأضافت: “نحن ببساطة نطلب من المحكمة تطبيق قواعد الوكالة الخاصة بهيئة الأوراق المالية والبورصات كما هو مكتوب لوقف هذا الانتهاك، وحماية الموارد الكبيرة اللازمة لمعالجة (المقترحات)”. 

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى