الشركات

إنفيديا تُهدّد عرش أبل..صراع على المركز الثاني في قائمة أكبر الشركات قيمة

تقف إنفيديا على بُعد خطوة واحدة من شركة أبل في سباق القيمة السوقية، وذلك بعدما شهدت استمرار تفوقها في السوق، حيث تتصدر إنفيديا صناعة رقائق الذكاء الاصطناعي المتطورة التي تشتهر بتطبيقاتها المعروفة مثل تشات جي.بي.تي.

انتعشت أسهم إنفيديا بشكل ملحوظ، مدفوعةً بالتطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، لترتفع قيمة الشركة من تريليون دولار إلى أكثر من تريليوني دولار خلال تسعة أشهر فقط. وفي طريقها لتجاوز شركات عملاقة مثل أمازون وألفابت، الشركة الأم لغوغل، وأرامكو السعودية.

حاليًا، تبلغ القيمة السوقية لإنفيديا حوالي 2.38 تريليون دولار، وتتخلف عن أبل بنحو 230 مليار دولار وعن مايكروسوفت بنحو 645 مليار دولار.

ساهمت إنفيديا بشكل كبير في تحقيق مستويات قياسية على بورصة وول ستريت هذا العام، حيث تسيطر على 80 بالمئة من سوق رقائق الذكاء الاصطناعي المتطورة.

وفي إطار ما يعرف بـ “العظماء السبعة”، فقد تفوقت إنفيديا بنسبة 95 بالمئة وميتا بلاتفورمز بنسبة 46.6 بالمئة على نظرائهما، مما يعكس شغف المستثمرين بكل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.

وبحسب ريتشارد ميكلر، الشريك في تشيري لين إنفستمنتس بولاية نيوجيرزي، فإن ارتفاع قيمة إنفيديا يعكس الأسس القوية جدًا لنموذجها الاقتصادي الحالي.

من جانب آخر، شهدت شركة أبل تراجعًا في مبيعاتها من أجهزة آيفون في يناير، مما أدى إلى فقدان مكانتها كأكبر شركة أميركية من حيث القيمة لصالح مايكروسوفت، لأول مرة منذ عام 2021.

وفي الأسابيع الأخيرة، احتلت إنفيديا مكانة شركة تسلا بعد أن أصبحت أسهمها هي الأكثر تداولًا في وول ستريت من حيث القيمة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى