اقتصاد المغرب

ارتفاعٌ ملحوظ للدرهم المغربي مقابل الدولار واليورو

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم المغربي قد شهد ارتفاعًا بنسبة 0.84٪ مقابل الدولار الأمريكي وبنسبة 0.31٪ مقابل الأورو خلال الأسبوع الذي امتد من 29 فبراير إلى 06 مارس.

وفي نشرته الأسبوعية الأخيرة، أوضح بنك المغرب أنه لم يتم خلال هذه الفترة أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأشار إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، في تاريخ فاتح مارس، 361.5 مليار درهم، مما يعكس زيادة بنسبة 0.9٪ أسبوعيًا وبنسبة 8.6٪ على أساس سنوي.

وبالنسبة لتدخلات بنك المغرب، بلغت في المتوسط اليومي 126.4 مليار درهم، حيث كانت 45.5 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، و52.9 مليار درهم على شكل عمليات إعادة شراء طويلة الأجل، و28.1 مليار درهم على شكل قروض مضمونة.

وعلى مستوى السوق بين البنوك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 1.9 مليار درهم، في حين بلغ المعدل البين ـ بنكي 3 في المائة في المتوسط.

وفيما يتعلق بسوق البورصة، تراجع مؤشر “مازي” بنسبة 1.5٪، ليصل أداؤه منذ بداية السنة إلى 7٪. ويعكس هذا التطور الأسبوعي بشكل رئيسي تراجع مؤشرات قطاعات البنوك بنسبة 3.2٪ وقطاع “المباني ومواد البناء” بنسبة 1.1٪، و”شركات التوظيف العقاري” بنسبة 1.4٪.

وعلى الجانب المقابل، ارتفعت المؤشرات المتعلقة بقطاعي “العقار” و”الأدوات والبرمجيات والخدمات المعلوماتية” بنسبة 10.3٪ و0.7٪ على التوالي.

وفيما يتعلق بالحجم الأسبوعي للمبادلات، ارتفع من 942.4 مليون درهم إلى 1.3 مليار درهم، تم إنجازها أساسا بسوق الأسهم المركزية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى