الاقتصادية

ارتفاع الناتج الصناعي الألماني بنسبة 1 بالمئة في يناير

شهد الإنتاج الصناعي في ألمانيا زيادة في شهر يناير، وهو الأمر الذي يعد الأول منذ تسعة أشهر، مما يشير إلى احتمال نهاية الانكماش الطويل الذي عانى منه هذا القطاع، والذي ربما أدى بالفعل إلى دخول أكبر اقتصاد في أوروبا في حالة ركود.

ووفقًا لبيانات مكتب الإحصاءات الألماني يوم الجمعة، فإن المقياس الصناعي ارتفع بنسبة 1٪ مقارنة بشهر ديسمبر، وكان هذا النمو أساسًا مدفوعًا من قطاع البناء الذي شهد انخفاضًا كبيرًا في بداية الشهر السابق. فيما شهد قطاع التصنيع نموًا في إنتاج المواد الكيميائية والأغذية والآلات، إلا أنه شهد تراجعًا في إنتاج السيارات.

وعلى الرغم من بعض التقلبات، إلا أن مستوى الإنتاج الصناعي الإجمالي لا يزال قريبًا من أدنى مستوياته منذ عام 2020، مما يشير إلى التحديات المستمرة التي يواجهها قطاع التصنيع في ألمانيا في التغلب على الانكماش الطويل الأمد.

وكشفت البيانات الأخيرة يوم الخميس عن انخفاض حاد في طلبيات المصانع خلال شهر يناير، بعد زيادة طفيفة في ديسمبر.

وفي هذا السياق، أشار كارستن برزيسكي، الرئيس العالمي لقسم الاقتصاد الكلي في ING، إلى أن البيانات الأولية الصعبة لعام 2024 تشير إلى أن الاقتصاد الألماني قد يصل إلى أدنى مستوياته. ومع ذلك، حذر من أن هذا وحده قد لا يكون كافيًا لتجنب الانكماش في الربع الأول.

وكانت ألمانيا الدولة الوحيدة في مجموعة السبع التي شهدت انخفاضًا في الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2023، وأثر أداءها الضعيف على منطقة اليورو بأكملها التي تضم 20 دولة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى