اقتصاد المغرب

ارتفاع طفيف في أنشطة البناء خلال الربع الرابع من 2023

كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن زيادة طفيفة في نشاط قطاع البناء خلال الربع الرابع من عام 2023. يُعزى هذا الارتفاع جزئياً إلى التحسن المحتمل في أنشطة تشييد المباني، وجزئياً إلى انخفاض متوقع في أنشطة الهندسة المدنية والأنشطة المتخصصة في البناء.

وأوضح المصدر ذاته في مذكرة إخبارية حول الظروف الاقتصادية الراهنة أن مستوى الطلب في قطاع البناء طبيعي، وقد شهدت أعداد العمال استقرارًا. كما بلغت نسبة القدرة الإنتاجية المستخدمة 68% في هذا السياق.

وأفادت المندوبية أنه في الربع الرابع من عام 2023، واجهت 19% من مقاولات البناء صعوبات في تأمين المواد الخام. وأبلغت 44% من هذه المقاولات عن وضعية صعبة في الخزينة.

ووفقًا لنتائج البحث، خصصت 51% من مقاولات البناء ميزانية للاستثمار خلال عام 2023، واستخدمت بشكل رئيسي لتجديد جزء من المعدات.

بشكل عام، من المتوقع أن يشهد قطاع البناء استقرارًا خلال الربع الأول من عام 2024. يعزى هذا التحسن جزئياً إلى التحسن المتوقع في أنشطة تشييد المباني، وجزئياً إلى التراجع المتوقع في أنشطة الهندسة المدنية والأنشطة المتخصصة في البناء، ويتوقع معظم مقاولي القطاع استقرارًا في أعداد العمال خلال نفس الفترة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى