اقتصاد المغرب

ارتفاع عدد الطلبات للاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، يوم الأربعاء 24 يناير 2024، أنه جرى تسجيل 36 ألف و128 طلبًا على المنصة الإلكترونية المخصصة للآلية الجديدة لـ « دعم السكن »، منذ انطلاق هذا البرنامج في الثاني من يناير الجاري.

وأوضحت المسؤولة الحكومية أن نسبة 80 في المائة من الطلبات التي تم التوصل بها هي من داخل المغرب، و20 بالمائة من الطلبات عبر الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وهو ما يمثل قرابة 7225 طلبا.

وفيما يخص التوزيع الجغرافي لهذه الطلبات، فإن عمالة فاس جاءت على رأس القائمة متبوعة بعمالة مكناس ثم مراكش وعمالة طنجة أصيلا، تليها عمالة الصخيرات تمارة، وإقليم برشيد وإقليم القنيطرة.

ويأتي هذا الارتفاع في عدد الطلبات بعد إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بالبرنامج، حيث تمكنت هذه المنصة من تبسيط الإجراءات والمساطر، وجعل الولوج للنظام المذكور رقميا بالكامل بالإضافة إلى توفير جميع الخدمات عبر هذه المنصة.

وتوفر المنصة الإلكترونية العديد من المزايا للمستفيدين، منها:

إمكانية التسجيل إلكترونيًا دون الحاجة إلى زيارة المصالح الإدارية.
متابعة ملف الطلب إلكترونيًا.
معرفة حالة الطلب ومراحل معالجته.

ويذكر أن برنامج الدعم المباشر للسكن هو برنامج جديد أطلقته الحكومة المغربية في يناير 2024، ويهدف إلى مساعدة المواطنين المغاربة على اقتناء سكن رئيسي. ويوفر البرنامج دعمًا ماليًا مباشرًا يصل إلى 100 مليون سنتيم للمستفيدين.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى