الاقتصادية

ارتفاع مفاجئ لأسعار خام الحديد إلى 100 دولار رغم تراكم المخزونات في الصين

ارتفعت أسعار خام الحديد في جلسة التداول يوم الاثنين بفعل البيانات المتباينة حول النشاط الاقتصادي في الصين، حيث يواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم تحديات عقارية تؤثر على الطلب على الصلب.

سجلت أسعار العقود الآجلة لخام الحديد في سوق سنغافورة، لتسليم شهر أبريل، ارتفاعًا بنسبة 1.5٪ إلى 101.4 دولار للطن، بعد أن انخفضت بنحو 3٪ في بداية التعاملات إلى 97 دولارًا.

يُعتبر سعر خام الحديد منخفضًا بأكثر من 25٪ منذ بداية عام 2024، بسبب المخاوف من تراجع الطلب الصيني، حيث تواجه بكين أزمة طويلة الأمد في قطاع العقارات الذي يعتمد بشكل كبير على الصلب، مما دفع بالمصانع إلى تقليص الإنتاج.

زادت مخزونات خام الحديد في الموانئ الصينية إلى 140.9 مليون طن خلال الأسبوع الماضي، لتسجل أعلى مستوى لها منذ أكثر من عام، وفقًا لما نقلته وكالة “بلومبرج”.

وأشار محللو “إيه إن زي جروب” إلى استمرار مؤشرات ضعف الطلب على خام الحديد، مع إعلان المصانع الصينية تقليص الإنتاج.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطني الصيني، يوم الاثنين، تراجع الاستثمار العقاري بنسبة 9٪ خلال الشهرين الأولين من عام 2024، على الرغم من نمو الاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 4.2٪، وهو ما تجاوز التوقعات التي كانت تشير إلى 3.2٪.

وأظهرت البيانات أيضًا نمو الإنتاج الصناعي للبلاد بنسبة 7٪، بعد أن ارتفع بنسبة 6.8٪ في ديسمبر، في حين تباطأت مبيعات التجزئة إلى نمو بنسبة 5.5٪ خلال نفس الفترة مقارنةً بنمو بلغ 7.4٪ في ديسمبر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى