اقتصاد المغرب

استحواذ شركة “ديسلوك” المغربية على شركات فرنسية وإسبانية

كثّفت شركة “ديسلوك” المغربية، العاملة في مجال توزيع المواد الغذائية والصحية والنظافة، عمليات الاستحواذ في أوروبا، وذلك بهدف تحقيق إيرادات بأكثر من 100 مليون يورو خارج المملكة.

خلال العام الماضي، استحوذت “ديسلوك” على الشركة الفرنسية “كولتير دو فرانس” المتخصصة في تحويل الخضر والفواكه، وشركة “تايست ديستربيوشن” العاملة بتوزيع المنتجات الغذائية في فرنسا ودول أخرى.

وبلغ إجمالي ما أنفقته الشركة المغربية للاستحواذ على الشركتين الفرنسيتين العام الماضي نحو 40 مليون يورو. كما كشف مؤسس ورئيس الشركة منصف بلخياط عن أنه بدأ مفاوضات مع الشركة الإسبانية “شيف سام” التي توزع علامات لمنتجات غذائية في 8 دول أوروبية. ومن المرتقب أن تتم صفقة الاستحواذ على هذه الشركة بحلول أبريل المقبل.

وذكر بلخياط أن عملية الاستحواذ الجديدة ستسمح بتطوير أنشطة “ديسلوك” في دول عدة، على رأسها إسبانيا والبرتغال وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ وبولندا والمملكة المتحدة، إضافة إلى فرنسا التي تحتل فيها المرتبة الثالثة من حيث توزيع المنتجات واسعة الاستهلاك بفضل شبكة توزيع تشمل 20 ألف نقطة بيع.

ويأتي توجه المجموعة المغربية نحو السوق الأوروبية لعدة عوامل، من بينها الاستقرار الاقتصادي والقرب الجغرافي الذي سيُمكن من ترويج أكبر للمنتجات المغربية عبر الاستفادة من شبكة التوزيع في عدة دول.

ووفقاً لرئيس “ديسلوك”، يُرتقب أن يتم تجميع الفروع الجديدة في أوروبا في منشأة جديدة سيتم إحداثها باسم “ديسلوك غروب أوروبا” وتعزيز التنسيق والتعاون مع الفروع المغربية. ولتحقيق ذلك استقطب بلخياط إلى مجلس إدارة مجموعته في أوروبا برنارد هورس، نائب سابق لرئيس مجموعة “دانون” الفرنسية المتخصصة في منتجات الألبان، ومديرها العام السابق خوسي كانو.

وعن الاستثمار في أسواق الخليج، قال منصف بلخياط إنه يدرس جميع الإمكانيات المتاحة في هذه المنطقة، لافتاً إلى أن “أولوية الاختيار ستكون بالعودة إلى جذوري في المملكة العربية السعودية حيث بدأت مسيرتي المهنية عام 1996”.

وكان بلخياط اشتغل في شركة “بروكتر آند غامبل” الأميركية في تسعينيات القرن الماضي حيث تقلد مسؤوليات عديدة في السعودية، وعاد إلى المغرب بعد ذلك ليؤسس شركته، وسبق أن تقلد منصب وزير الشباب والرياضة في الفترة ما بين 2009 و2012.

تعكس عمليات الاستحواذ التي قامت بها شركة “ديسلوك” المغربية في أوروبا سعيها إلى التوسع في الأسواق العالمية وزيادة حصتها السوقية. كما تعكس التوجه الجديد للشركة نحو الأسواق الأوروبية، التي تعتبر من الأسواق الواعدة، خاصة في ظل الاستقرار الاقتصادي الذي تشهده هذه الأسواق.

ويتوقع أن تسهم هذه العمليات في تعزيز قدرات شركة “ديسلوك” ورفع إيراداتها خارج المملكة، مما سيساهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى