اقتصاد المغرب

استقرار أسعار العقارات مع ارتفاع عدد المبيعات في 2023

أفاد كل من بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعًا بنسبة 0.6٪ خلال عام 2023 مقارنة بالعام السابق.

وفي مذكرتهما الأخيرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية والاتجاه العام للسوق العقارية، أشار البنك والوكالة إلى أن هذا النمو شمل ارتفاعات بنسبة 1.5٪ في أسعار البقع الأرضية و1.8٪ في أسعار الممتلكات المعدة للاستخدام المهني، مع تسجيل ركود في أسعار العقارات السكنية.

وأوضحت المذكرة أن عدد المبيعات شهد ارتفاعًا بنسبة 5.1٪ في عام 2023، حيث ارتفعت المعاملات بنسبة 6.3٪ للعقارات السكنية و5.8٪ للعقارات المعدة للاستخدام المهني، بينما سجلت المبيعات الخاصة بالبقع الأرضية نموًا بنسبة 0.3٪.

وبالنسبة للتفاصيل، سجلت أسعار العقارات السكنية ارتفاعًا بنسبة 0.6٪ نتيجة ارتفاع أسعار الشقق بنسبة 0.8٪ والمنازل بنسبة 1٪، في حين انخفضت أسعار الفيلات بنسبة 2.1٪.

أما بالنسبة لعدد المعاملات، فقد سجلت تراجعًا بنسبة 4.8٪، حيث انخفضت المعاملات بنسبة 4.3٪ للشقق و10.7٪ للمنازل و11.9٪ للفيلات.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار الأراضي بنسبة 2.1٪، في حين ارتفع عدد المعاملات بنسبة 1.6٪.

وفيما يتعلق بأسعار العقارات المعدة للاستخدام المهني، فقد انخفضت بنسبة 0.4٪، مع انكماش بنسبة 3.6٪ في أسعار المكاتب وارتفاع بنسبة 0.4٪ في أسعار المحلات التجارية. وشهدت المعاملات ارتفاعًا بنسبة 1٪، مع ارتفاع بنسبة 14.2٪ في مبيعات المكاتب وانخفاض بنسبة 1.3٪ في مبيعات المحلات التجارية.

وبالنسبة للمدن، شهدت الدار البيضاء تقريبًا استقرارًا في الأسعار، بينما تراجعت الأسعار بنسبة 1.2٪ في الرباط، وشهدت زيادة بنسبة 1.4٪ في مراكش و1٪ في طنجة.

وخلال الفصل الرابع من عام 2023، سجل مؤشر أسعار الأصول تقريبًا ركودًا فصليًا، مع ارتفاع بنسبة 0.3٪ في أسعار البقع الأرضية واستقرار في أسعار العقارات السكنية، وانخفاض بنسبة 2.5٪ في أسعار العقارات المعدة للاستخدام المهني.

وبالمقابل، شهدت المعاملات ارتفاعًا بنسبة 2٪، مع نمو بنسبة 13.2٪ في المبيعات الخاصة بالبقع الأرضية و8.6٪ في العقارات المعدة للاستخدام المهني، وانخفاض بنسبة 1.4٪ في العقارات السكنية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى