الأسهم

استقرار الأسهم الأوروبية في المستهل مع تقييم آفاق السياسة النقدية

استقرت غالبية الأسهم الأوروبية في بداية تعاملات الإثنين، مع ترقب المستثمرين نتائج اجتماع البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع لاتخاذ قرار بشأن الفائدة، بعدما أظهرت بيانات رسمية الجمعة الماضي تباطؤ تضخم أسعار المستهلكين في منطقة اليورو خلال فبراير.

واستقر مؤشر “ستوكس يوروب 600” عند 497 نقطة في تمام الساعة 11:17 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، وحد من خسائره ارتفاع أسهم قطاع الرعاية الصحية 0.7%.

وتراجع مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.24% إلى 7664 نقطة، واستقر “داكس” الألماني عند 17732 نقطة، في حين انخفض “كاك” الفرنسي بنسبة طفيفة بلغت 0.14% إلى 7922 نقطة.

ويتوقع المستثمرون تثبيت البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الأساسي عند 4.5% في اجتماعه المقرر انعقاده الخميس القادم، وذلك بعد تشديد صناع السياسة النقدية على الحاجة لانتظار انتهاء مفاوضات الأجور في فصل الربيع كي يصبح لديهم صورة أكثر وضوحاً بشأن الضغوط التضخمية.

وكشفت بيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي التي صدرت الجمعة، تباطؤ المعدل السنوي لتضخم أسعار المستهلكين إلى 2.6% في فبراير، انخفاضاً من 2.8% في يناير لكنه ظل أعلى من التوقعات عند 2.5%، في حين بلغ التضخم الأساسي 3.1% متجاوزاً التوقعات البالغة 2.9%، الأمر الذي يعكس صورة مختلطة حول آفاق السياسة النقدية في أوروبا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى