اقتصاد المغرب

استقرار سعر صرف الدرهم مقابل العملات الرئيسية

أعلن بنك المغرب عن استقرار سعر صرف الدرهم مقابل العملات الرئيسية، حيث بلغ الارتفاع 0.27٪ مقابل الدولار الأمريكي، وظل شبه مستقراً مقابل اليورو، خلال الفترة من 18 إلى 24 يناير الحالي.

وأفاد بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأشار إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية قد انخفضت بنسبة 0.6٪ أسبوعياً لتصل إلى 354.1 مليار درهم، وارتفعت بنسبة 5.8٪ على أساس سنوي.

فيما يتعلق بتدخلات بنك المغرب، بلغت في المتوسط اليومي 126.3 مليار درهم، مشمولة تسبيقات لمدة 7 أيام وعمليات إعادة شراء طويلة الأجل وقروض مضمونة. وعلى مستوى السوق بين البنوك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 1.7 مليار درهم.

وخلال طلب العروض ليوم 24 يناير، ضخ البنك المركزي مبلغ 47.5 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام. وفي سوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 0.9٪، مع أداء إجمالي يبلغ 5.1٪ منذ بداية العام.

ويعكس هذا التطور الأسبوعي ارتفاع مؤشرات قطاعات “شركات التوظيف العقاري” و”البنوك” و”الصناعة الغذائية”، بينما شهدت مؤشرات قطاعي “المعادن” و”المباني ومواد البناء” تراجعات. وزاد حجم المبادلات الأسبوعي من 646.8 مليون درهم إلى 2.2 مليار درهم، مع 1.3 مليار درهم من خلال عملية العرض العمومي الإجباري للشراء على أسهم “سنلام المغرب”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى