اقتصاد المغرب

افتتاح مصنع كوسطال بالمغرب: خطوة مهمة في مسيرة قطاع صناعة السيارات بالمغرب

في حدث مهم يعكس الثقة المتزايدة في المغرب كوجهة استثمارية رائدة في مجال صناعة السيارات، افتتحت المجموعة الألمانية “كوسطال”، الرائدة في صناعة الأجزاء الميكانيكية والالكترونية للسيارات، اليوم الثلاثاء، وحدتها الصناعية الجديدة بالمنصة الصناعية لطنجة المتوسط.

ويمتد المصنع الجديد على مساحة تصل إلى 12,5 هكتار، ويوفر 700 منصب شغل مباشر. وينتج المصنع أجزاء سيارات متقدمة تقنيا، تعتبر من أساسيات السيارات بالنسبة لكافة الزبائن.

ويأتي افتتاح المصنع الجديد تتويجا لتعاون مثمر بين وزارة الصناعة والتجارة المغربية ومجموعة “كوسطال” منذ التوقيع على الاتفاقية الثنائية في نونبر 2021.

واعتبر الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، توفيق مشرف، أن المشروع يدل على ثقة رواد الصناعة بالعالم في إمكانات المغرب، باعتباره وجهة مفضلة لتطوير وصناعة الأجزاء الإلكترونية والميكانيكية للسيارات.

وقال السيد مشرف إن “هذا المشروع يقدم دليلا جليا على مكانة المملكة الرائدة في القطاع على مستوى القارة الإفريقية، إلى جانب دوره في استكمال سلسلة القيمة في مجال صناعة السيارات بالمغرب”.

من جهته، اعتبر الرئيس المدير العام لمجموعة “كوسطال”، أندرياس كوسطال، أن افتتاح المصنع الجديد بالمغرب جاء بحافز استغلال الموقع الاستراتيجي للمغرب كبوابة لإفريقيا، ولتاريخه العريق ولغنى موارده الطبيعية.

وقال السيد كوسطال إن “كل هذه العوامل كانت من الأسباب التي دفعت مجموعة “كوسطال” للإقدام على الخطوة الأولى نحو السوق الإفريقية سنة 2015 بافتتاح أول وحدة إنتاجية بطنجة”.

وشكل حفل الافتتاح، الذي جرى بحضور مسؤولي طنجة المتوسط ومجموعة “كوسطال” وفاعلين اقتصاديين، مناسبة للاحتفاء بالتعاون المثمر والفعال والشراكات التي تجمع الفاعلين الصناعيين والاقتصاديين بالجهة.

وتعد هذه الخطوة إنجازا مهما في مسيرة قطاع صناعة السيارات بالمغرب، الذي يشهد نموا متسارعا في السنوات الأخيرة. ويؤكد افتتاح المصنع الجديد التزام المغرب بتطوير قطاع صناعة السيارات، وجعله ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي والتنمية الصناعية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى