الاقتصادية

الأسواق الإسرائيلية تهوي وإغلاق شركات عديدة بعد طوفان الأقصى

تراجعت أسعار الأسهم والسندات الإسرائيلية وأغلقت العديد من الشركات أبوابها، يوم الأحد، غداة عملية “طوفان الأقصى” العسكرية ضد إسرائيل. رداً على استمرار اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته.

وانخفضت المؤشرات الرئيسية لبورصة تل أبيب (TA 125) و(TA 35) بما يصل إلى سبعة بالمائة، وانخفضت أسعار السندات الحكومية بما يصل إلى ثلاثة بالمائة في رد فعل السوق الأولي على الهجوم الأكثر دموية على إسرائيل منذ عقود.

وعلى الرغم من إغلاق سوق الصرف الأجنبي يوم الأحد، إلا أن الشيكل كان بالفعل عند أدنى مستوى له هذا العام بسبب خطة الحكومة المثيرة للجدل لإجراء تعديلات قضائية.

وقال جوناثان كاتس، كبير الاقتصاديين في شركة ليدر كابيتال ماركتس: “من المتوقع أن تكون موجة العنف هذه أطول وأكثر حدة من سابقاتها، وسيكون لها بوضوح تأثير سلبي أكبر على الاقتصاد والميزانية العامة”.

و من المرجح أن يضعف الشيكل بشكل حاد غدًا ونرى احتمالًا كبيرًا أن يبيع بنك إسرائيل العملات الأجنبية في مرحلة ما.”
وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش إنه أصدر تعليماته لرؤساء إدارات الوزارة بتوفير الميزانيات اللازمة لإدارة الحرب بسرعة.

وقالت شركة طيران دلتا الأمريكية إن رحلاتها من إسرائيل إلى نيويورك وأتلانتا ألغيت حتى يوم الاثنين، بينما قالت شركة يونايتد إيرلاينز إن “العمليات المستقبلية في (المطار) ستعلق حتى تسمح الظروف باستئنافها”. كما أعلنت شركة طيران الهند أنه سيتم تعليق الرحلات الجوية من وإلى تل أبيب حتى 14 أكتوبر.
وقالت شركة أركيا، وهي منافس أصغر لشركة يونايتد إيرلاينز، إنها تسير رحلات إنقاذ من أثينا لإعادة الإسرائيليين لقضاء إجازتهم.

و قالت شركة إنفيديا، أكبر شركة مصنعة للرقائق المستخدمة في الذكاء الاصطناعي والرسومات الحاسوبية في العالم، إنها ألغت قمة الذكاء الاصطناعي التي كان من المقرر عقدها الأسبوع المقبل في تل أبيب والتي سيحضرها رئيسها التنفيذي جنسن هوانغ.

و تم إغلاق المدارس، ومنحت العديد من الشركات إجازة لموظفيها، وأغلقت معظم المتاجر باستثناء الأسواق التجارية التي تبيع البقالة والصيدليات.

وقالت جمعية المصنعين الإسرائيليين إن المصانع لا تزال تعمل على الرغم من حالة الطوارئ لضمان عدم وجود نقص في المواد الغذائية والمنتجات الأساسية الأخرى.

وقال رئيس الجمعية رون تومر: “ستستمر جميع الشركات في العمل قدر الإمكان على الرغم من ظروف الطوارئ الصعبة والضربات الصاروخية ونقص العمالة. “بفضل استقلال الإنتاج الإسرائيلي… حتى في حالات الطوارئ، لن يفتقر الشعب الإسرائيلي إلى أي شيء.”

ورفضت شركة إنتل، أكبر شركة توظيف ومصدر في إسرائيل، الإفصاح عما إذا كان إنتاج الرقائق قد تأثر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى