الاقتصادية

الأسواق تترقب محضر اجتماع “الفيدرالي” اليوم .. تراجع توقعات رفع الفائدة

بقي الدولار مستقرا يوم أمس مقابل العملات الرئيسية الأخرى بعد توقفه عن النمو بعد تغير طفيف في اللهجة إلى لهجة أكثر هدوءا من المسؤولين في بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي).

و شهدت الجلسة الآسيوية تحركات محدودة حيث ينتظر المتداولون المزيد من البيانات من مجلس الاحتياطي ومحضر اجتماع المجلس الذي سيصدر اليوم الأربعاء وبيانات التضخم الأمريكية غدًا الخميس للحصول على مزيد من التفاصيل حول اتجاه أسعار الفائدة.

وسجل الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي أعلى مستوياتهما في أسبوع قبل أن يتراجعا إلى مستويات ثابتة عند 0.6411 دولار و0.6015 دولار على التوالي.

وسجل الجنيه الإسترليني 1.2224 دولار واليورو 1.0561 دولار أمس، في تداولات ثابتة على نطاق واسع، وفقًا لرويترز.

وانخفض الين بشكل طفيف، متخليًا عن بعض مكاسبه الصغيرة، حيث دعمت التوترات في الشرق الأوسط الطلب على أصول الملاذ الآمن. وانخفضت التجارة 0.1 بالمئة إلى 147.7 للدولار.
وبلغ الفرنك السويسري 0.9066 للدولار.
وارتفع مؤشر الدولار 0.1 بالمئة في أواخر التعاملات إلى 106.1.

بالإضافة إلى ذلك، واصلت أسعار الذهب ارتفاعها أمس، بعد يوم من ارتفاعاتها الحادة بسبب تزايد حالة عدم اليقين في السوق بسبب الصراع في الشرق الأوسط، إذ أثرت التصريحات الحذرة الصادرة عن كبار مسؤولي الذهب في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) على عوائد الدولار والسندات.
وفي التعاملات الفورية أمس، ارتفع الذهب 0.1% إلى 1862.80 دولاراً للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 29 شتنبر . وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة إلى 1876.90 دولارا.

وارتفع الذهب نحو 1.6 بالمئة يوم الاثنين مسجلا أكبر مكسب يومي في خمسة أشهر، إذ عززت الاشتباكات في غزة الطلب على أصول الملاذ الآمن والنفط.
ويهدد الصراع بزيادة التقلبات بالنسبة للمستثمرين، مما يزيد من حالة عدم اليقين قبل موسم أرباح الشركات.
و يعتبر الذهب استثمارًا آمنًا في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، ولكن نظرًا لعدم عائده، فإنه يفقد جاذبيته عندما ترتفع أسعار الفائدة.

وانخفضت عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بشكل حاد من أعلى مستوياتها في عام 2007.
وبالنسبة للعملات النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.2 بالمئة إلى 21.85 دولارا للأوقية، وارتفع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 889.11 دولارا وصعد البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 1144.82 دولارا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى