الاقتصادية

الاقتصاد الياباني يُحقق مفاجأة سارة بتجنب الركود في الربع الرابع من 2023

أظهرت البيانات الحكومية التي صدرت يوم الاثنين أن الاقتصاد الياباني شهد نموًا بنسبة 0.4٪ في الربع الرابع من عام 2023، مقارنة بالربع السابق، وهو أفضل من التقديرات الأولية التي كانت تشير إلى انكماش بنسبة 0.4٪.

هذه البيانات تعني أن اليابان، التي أصبحت الآن رابع أكبر اقتصاد في العالم بعد ألمانيا، تجنبت الركود الفني بفضل ارتفاع الإنفاق الرأسمالي للشركات بشكل أقوى من المتوقع على المصانع والمعدات.

من جهة أخرى، فإن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 0.1٪ على أساس فصلي، مقارنة بالقراءة الأولية التي كانت تشير إلى انخفاض بنسبة 0.1٪، وهو ما يقترب من التوقعات التي ترجح ارتفاعًا بنسبة 0.3٪.

على صعيد آخر، ارتفع الإنفاق الرأسمالي بنسبة 2٪ على أساس فصلي، وهو أفضل من الانخفاض الذي كانت القراءة الأولية قد أشارت إليه، ولكنه أقل من متوسط توقعات السوق.

يأتي هذا التحسن في الأداء الاقتصادي وسط توقعات متزايدة بأن بنك اليابان قد يعيد النظر في سياسته بشأن أسعار الفائدة السلبية، وفقًا لتعليقات أعضاء مجلس الإدارة الأخيرة التي تشير إلى أن البلاد قد تحقق هدف التضخم المركزي للبنك المركزي.

من المقرر أن يعقد بنك اليابان اجتماعًا لوضع السياسة لمدة يومين في 18 و 19 مارس.

على الجانب الآخر، شهد الاستهلاك الخاص انخفاضًا بنسبة 0.3٪ في الربع الرابع، وهو أسوأ قليلاً من القراءة الأولية، في حين ساهم الطلب الخارجي بنسبة 0.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، دون تغيير عن القراءة الأولية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى