اقتصاد المغرب

البنك الأوربي للإعمار والتنمية يتوقع نمو الاقتصاد الوطني بـ3.1 % في 2023

كشف البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، عن توقعات بنمو الاقتصاد الوطني بـ 3.1% سنة 2023، مؤكدا توقعاته لشهر ماي الماضي.

وأوضح البنك في تقريره عن الآفاق الاقتصادية الإقليمية أن “النمو في 2023 كان مدعوما بتحسن المحاصيل وانتعاش السياحة وتباطؤ التضخم وانتعاش الطلب المحلي”، مشيرا إلى أنه نتيجة لذلك، انخفضت البطالة بشكل طفيف خلال الربع الثاني من 2023.

وزادت الحكومة الإنفاق الاجتماعي في ي 2022 و2023، بفضل تحسين تحصيل الضرائب والإيرادات غير الضريبية، حسبما لاحظت المؤسسة التي تتخذ من لندن مقرا لها، مؤكدة أن عجز الميزانية يجب أن يستمر في الانكماش بنسبة 5.1% من الناتج المحلي الإجمالي في 2022 إلى 4.9%. % في 2023.

وفي 2024، من المتوقع أن يصل النمو إلى حوالي 3%، وأن يعود على المدى المتوسط إلى مستويات ما قبل الجائحة، مع احتمال أن يؤدي تسريع الإصلاحات إلى تحسين هذه الآفاق، حسبما يشير نفس المصدر.

ويرى البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية أن تحسن الظروف الجوية، وانخفاض التضخم، والانتعاش النسبي في الطلب المحلي والأجنبي، وزيادة ثقة المستثمرين بسبب إزالة المغرب من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي الدولية، من شأنها أن تدعم النشاط الاقتصادي.

ويتم نشر التوقعات الاقتصادية الإقليمية مرتين على الأقل في السنة من قبل البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية. ويحتوي التقرير على ملخص للتطورات الاقتصادية الإقليمية، بالإضافة إلى توقعات البنك للنمو في الاقتصادات التي يستثمر فيها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى