اقتصاد المغرب

التجاري وفا بنك تزيد استثماراتها في مصر وتطمح للدخول إلى الشرق الأوسط

قال يوسف الرويسي، المدير العام المسؤول عن قطاع الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار، إن التجاري وفا بنك يسعى إلى تعظيم حصته في السوق المصرية، ويتطلع لدخول ثلاثة أسواق جديدة في شرق أفريقيا الناطقة باللغة الإنجليزية لأول مرة.

ويتواجد التجاري وفا بنك في 26 دولة حول العالم، 15 منها في أفريقيا، من بينها تونس ومصر، ويصل إجمالي عدد العملاء إلى حوالي 11 مليون عميل. وحققت في النصف الأول من العام الجاري أرباحا صافية بلغت نحو 350 مليون دولار وهو ربح سنوي بزيادة 19%.

وفي عام 2017، دخل البنك المغربي السوق المصرية وبدأ التركيز بشكل كبير هناك. وقال الرويسي: «السوق المصري مهم جدًا بالنسبة لنا، حيث يبلغ عدد سكانه أكثر من 120 مليون نسمة، ويتمتع بآفاق تنموية كبيرة جدًا».

ولا تزال الحصة السوقية للبنك المغربي في مصر في حدود 1%، لكن البنك تبنى استراتيجية طويلة المدى تهدف إلى زيادة تمويل الاقتصاد المصري ودعم التجارة الخارجية وعمليات التمويل الموجهة نحو الدول الإفريقية الأخرى التي توجد بها فروعه.

وتركز المجموعة المصرفية بشكل خاص على أفريقيا، على الرغم من وجودها في أوروبا والشرق الأوسط والصين. وقال الرويسي: “إن العمل الرئيسي للمجموعة هو توفير التمويل للأفراد والشركات ودعم جذب الاستثمارات الأجنبية إلى القارة الأفريقية”. ويبلغ إجمالي التمويل الذي يقدمه بنكه للقارة نحو 35 مليار دولار.

ويمتلك الصندوق الإفريقي للاستثمار “المدى” 46% من البنك المغربي المدرج في بورصة الدار البيضاء ويعتبر الأكبر من حيث القيمة السوقية التي تتجاوز 100.6 مليار درهم (9.8 مليار دولار).

ومن المتوقع أن يصل عدد سكان القارة إلى 2.5 مليار نسمة بحلول عام 2050، ويصل التمويل السنوي المقدر إلى نحو 150 مليار دولار في قطاعي البنية التحتية والطاقة، وهو ما دفع البنك إلى تركيز اهتمامه على القارة، خاصة في ظل انخفاض معدل النمو الاقتصادي.

ويقوم البنك حاليا باستكشاف الفرص المتاحة في الدول الأفريقية الناطقة باللغة الإنجليزية، وخاصة شرق أفريقيا، حيث قال يوسف الرويسي إنه يخطط لدخول ثلاثة أسواق في هذه المنطقة خلال السنوات المقبلة.

ومع نهاية سنة 2022، افتتح التجاري وفا بنك مكتبا في الصين بهدف تعبئة التمويل من المؤسسات المالية والفاعلين الاقتصاديين في الصين الذين يتطلعون إلى تطوير معاملاتهم التجارية مع إفريقيا، ويضع شبكته المكونة من 5900 وكالة بالقارة في المقدمة.

كما كشف يوسف الرويسي أن البنك بدأ المفاوضات مع عدد من المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط، من بينهم مستثمرون في الإمارات والسعودية والكويت، من خلال مكتب دبي التجاري، وذلك من أجل اقتراح فرص استثمارية للاستفادة من إمكانيات البنك.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى