اقتصاد المغرب

الحكومة المغربية تلجأ إلى الأقمار الاصطناعية لتغطية المناطق النائية بخدمة الاتصالات

صرحت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بأن نسبة تغطية المناطق القروية والنائية بخدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، قد زادت بشكل كبير خلال الفترة ما بين 2018 و2023، حيث وصلت إلى أكثر من 10,090 منطقة من أصل 10,740 منطقة محددة في عام 2018، مما يمثل نسبة تغطية تصل إلى 94 في المائة. ومن المقرر استكمال تغطية المناطق المتبقية خلال السنة الجارية.

وبالنسبة للمناطق التي يصعب توفير تغطية سلكية أو لاسلكية أرضية لها، فقد أكدت المسؤولة الحكومية على وجود مبادرة لتغطية تلك المناطق باستخدام الأقمار الاصطناعية، وذلك بتمويل من الصندوق الأساسي للخدمة، والذي يوفر تمويلًا بحدود 2500 درهم، وقد استفاد منه أكثر من 2300 موقع حتى الآن.

وفيما يتعلق بتنظيم الأعمال الحرة عبر الإنترنت، فقد أشارت مزور إلى أن عدد المقاولات الناشئة التي تمت مواكبتها واستضافتها وصلت إلى أكثر من 3000 مقاولة، مما ساهم في خلق 15,000 وظيفة شاغرة وغير مباشرة في أربع جهات من جهات المملكة.

وأضافت المسؤولة الحكومية أن منصة “Startup hub maroc” تمكّن المقاولات الناشئة من الاستفادة من بطاقة دعم دولية بقيمة مالية تصل إلى 1 مليون درهم، وذلك من أجل التعامل بسلاسة مع الشركاء الأجانب.

 

 

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى