الاقتصادية

الذهب يحافظ على بريقه في ظل صراع الشرق الأوسط

اقتربت أسعار الذهب من أعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر يوم الخميس (19 أكتوبر) إذ أدى تصاعد الاضطرابات في الشرق الأوسط إلى زيادة الطلب على ملاذ استثماري آمن، بينما يترقب المستثمرون خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ” جيروم باول ” المقرر عقده في وقت لاحق اليوم.

و استقر سعر الذهب عند 1947.45 دولار للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوى له منذ الأول من أغسطس يوم الثلاثاء. ونزل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.4 بالمئة إلى 1959.70 دولارا.

وقال إيليا سبيفاك، رئيس الاقتصاد الكلي العالمي: “إن مرونة الذهب في مواجهة ارتفاع العائدات وارتفاع الدولار الأمريكي، خاصة في الأيام الأخيرة، هي في الواقع دليل على ثقل السياق الجيوسياسي”.

وارتفع الذهب، الذي عادة ما يكون ملاذا آمنا في أوقات الضبابية السياسية والمالية، أكثر من 130 دولارا أو ما يقرب من ثمانية بالمئة منذ تراجعه إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر في السادس من أكتوبر.

وينتظر المستثمرون خطاب باول اليوم للحصول على مزيد من التوجيهات حول الاتجاه الذي ستتحرك فيه أسعار الفائدة في الفترة المقبلة.

وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للذهب، الذي لا يدر عائدا ويتم تقييمه بالدولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 22.86 دولارا للأوقية، ونزل البلاتين 0.5 بالمئة إلى 881.24 دولارا ونزل البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 125.35 دولارا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى