الاقتصادية

الذهب يقفز متجاوزا أعلى مستوياته منذ أكثر من أسبوعين

واصلت أسعار الذهب مسارها الصعودي القوي لليوم الثاني على التوالي، وسجلت ارتفاعات ملحوظة بفعل تراجع الدولار الأمريكي وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية جنبا إلى جنب مع استمرار التوترات الجيوسياسية الشرق أوسطية.

وبالنظر لتداولات اليوم الخميس، يتضح ارتفاع أسعار عقود الذهب الفورية بنحو 0.34% لتستقر قرب 1880.50 دولارا للأوقية، وفي نفس الوقت، صعدت أسعار عقود الذهب الآجلة تسليم ديسمبر بحوالي 0.36% إلى 1,894.00 دولارا للأوقية.

ساهمت بعض التطورات الاقتصادية في انتعاش أسعار الذهب خلال التداولات حيث أدى تراجع الدولار بتداولات سوق العملات إلى تعزيز الزخم الصعودي لتحركات الذهب اليوم؛ حيث سجل مؤشر الدولار نحو 105.66 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.06%.

وعادة ما ينجم عن انخفاض الدولار ارتفاع أسعار السلع المقومة به ومن بينها الذهب ، حيث تبدو هذه السلع أقل تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأجنبية الأخرى خلاف الدولار.

وجاء تراجع الدولار الأمريكي على خلفية بعض النقاط السلبية الواردة بمحضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي لشهر سبتمبر الماضي؛ حيث تطرق الأعضاء إلى احتمالية أن يتباطأ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة بالأجل القريب، وهو ما يشير لتباطؤ النشاط بأكبر قوة اقتصادية عالمية، وما له من انعكاسات سلبية على الدولار.

هذا ورأى غالبية أعضاء الفيدرالي الأمريكي بأنه من المناسب الحفاظ على النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية دون تغيير، في ظل تشديد السياسة النقدية التراكمي الكبير والتأثيرات الناجمة عن الموقف التشديدي على النشاط الاقتصادي والتضخم، وهو ما أثار احتمالات أن يثبت الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة مجددا باجتماعه المقبل، الأمر الذي أثر سلبا على أداء الدولار وبالتالي، ارتفعت أسعار الذهب بالتعاملات.

 

 

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى