الاقتصادية

الصين تنتقد هيمنة أميركا على التكنولوجيا وسط تشديد القيود من قبل بايدن

انتقد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، السياسات التجارية الأميركية، متهمًا الولايات المتحدة بإبطاء التنمية في الصين، في ظل انتشار الاتهامات حول محاولات إدارة الرئيس جو بايدن فرض قيود على وصول الصين إلى تكنولوجيا أشباه الموصلات.

ردًا على سؤال حول العلاقات بين الولايات المتحدة والصين في مؤتمر صحفي جانب اجتماع مجلس الشعب الوطني الصيني، قال يي: “تسعى الولايات المتحدة لتعزيز نفسها بتكتل وحدها، ومع ذلك، فهي تعرقل التنمية الشرعية للآخرين، فأين العدالة الدولية؟ إذا استمرت في احتكار القيمة المضافة، وأبقت الصين في الطرف السفلي، فأين العدالة والمنافسة؟”.

تبرز تصريحات وانغ التوترات المستمرة بين أكبر اقتصادين في العالم، على الرغم من جهود تهدئة العلاقات بين بكين وواشنطن في الفترة الأخيرة.

من جانبها، تعمل الحكومة الأميركية على ممارسة ضغوط على دول مثل هولندا وألمانيا وكوريا الجنوبية واليابان لتشديد القيود على وصول الصين إلى تكنولوجيا أشباه الموصلات، وهو جهد مثير للجدل لا تقبله بعض الدول بسهولة، بحسب ما أفادت به مصادر مطلعة لـ “بلومبرغ نيوز”.

وانغ يي هو عضو في المكتب السياسي الصيني المؤلف من 24 عضوًا، واستعاد منصبه بعد إقالة تشينغ غانغ في يوليو الماضي بدون تفسير واضح. في مؤتمر صحفي العام الماضي، حذر تشينغ من تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين وتأثيرها على العلاقات الثنائية.

جاءت هذه التصريحات بعد عدة أسابيع من فشل جهود التهدئة بين البلدين في مراحلها الأولى بعد اكتشاف منطاد تجسس صيني فوق الولايات المتحدة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى