اقتصاد المغرب

القطاع الخاص السعودي يدرس فرص استثمار في المغرب بـ3 مليارات دولار

يمتلك المغرب إمكانيات استثمارية للقطاع الخاص السعودي بقيمة تتراوح بين 2 مليار إلى 3 مليارات دولار، تتوزع على عدة قطاعات، من بينها الطاقة والمياه، بحسب ما أكده عجلان العجلان، رئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف السعودية .

وتأتي تصريحات العجلان على هامش مشاركته في “المنتدى الاقتصادي المغربي السعودي” الذي انعقد يوم الثلاثاء بالدار البيضاء. مؤكداً أن هناك “تشجيعاً ودعماً من قادة البلدين لمزيد من الاستثمار والتجارة الثنائية، وأن الفرص هائلة ومتاحة والرغبة مؤكدة”.

و أعلن وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، عقب وصوله المغرب الاثنين على رأس وفد يضم 14 جهة حكومية و90 رجل أعمال، أن إجمالي الاستثمارات السعودية في المغرب يصل إلى 22 مليار ريال (نحو 6 مليارات دولار) .

وأصدر اتحاد الغرف السعودية بعد ذلك توصيات تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين أبرز فيها أهمية استغلال الفرص الاستثمارية في مجالات الكهرباء والمياه والخدمات اللوجستية والصناعة والسياحة والعقار. كما أكد على ضرورة تفعيل دور مجلس الأعمال السعودي المغربي وتعزيز الشراكة بين المجلس وصندوق الاستثمار المشترك.

وعلى الصعيد التجاري، أشار العجلان إلى أن حجم التبادل التجاري الذي بلغ العام الماضي نحو 1.5 مليار دولار، منخفض ولا يلبي طموحات البلدين، مقدراً أن “التجارة البينية السعودية مع المغرب” يمكن أن تصل إلى 5 مليارات دولار سنوياً في ظل الرغبة في تذليل العوائق”، من دون التحدث معه في الأمر.

وكشف رئيس اتحاد الغرف السعودية خطوة مهمة في هذا السياق. “ويترتب على ذلك افتتاح ملحق تجاري بسفارة المملكة بالدار البيضاء”. خلال الزيارة الحالية للوفد السعودي إلى المغرب.

و قال وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور، إن بلاده تهدف إلى مضاعفة حجم صادراتها إلى السعودية أكثر من 7 مرات، لتصل إلى 5 مليارات درهم مقابل 700 درهم. مليون. حالياً.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى