اقتصاد المغرب

المعارضة تطالب باستدعاء وزير الفلاحة لمعرفة مصير أموال دعم استيراد الأغنام

طالب رئيس فريق التقدم والإشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، باستدعاء وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، للمثول أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب من أجل “تقييم أثر الدعم الاستثنائي المخصص لمستوردي الأغنام والأبقار على أسعار اللحوم بالمغرب”.

ودعا رئيس الفريق التقدمي إلى عقد لجنة القطاعات والإنتاجية بناءً على الفقرة الثانية من المادة 101، وأيضاً على المادة 81 من النظام الداخلي لمجلس النواب لمسائلة الوزير عن هذا الموضوع.

وأوضح حموني في مراسلة موجهة لرئيس اللجنة، “أن الحكومة لجأت منذ سنة إلى فتح الباب أمام إعفاءاتٍ وتسهيلاتٍ وامتيازاتٍ جبائية وجمركية عن الاستيراد بهدفٍ معلن هو المحافظة على القطيع الوطني وضمان استقرار الأسعار بالنسبة المواطنات والمواطنين”.

وأضاف أنه “تم منح دعم عن استيراد الأغنام الموجهة للذبح في حدود 500 درهم للرأس، وذلك من ميزانية الدولة، دون أن يتسنى للمؤسسة التشريعية، لحد الآن، تقييم والاطلاع على مدى نجاعة هذا القرار، ودرجة انعكاسه فعلاً على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، ومدى مساهمة هذا الدعم في خفض أسعار بيع اللحوم ببلادنا”.

واعتبر حموني أن “هذا الدعم الاستثنائي لم يتم الإفصاح عنه بشكل واضح، ولا يتوفر المجلس على أي معلومات دقيقة حوله، سواء من حيث المبالغ المخصصة له، أو من حيث عدد المستفيدين منه، أو من حيث مدى مساهمته في تحقيق الأهداف المرجوة منه”.

وطالب حموني وزير الفلاحة بتقديم توضيحات حول هذا الموضوع، “خاصة وأن المواطنات والمواطنين ينتظرون معرفة مصير أموال هذا الدعم، وما إذا كان قد ساهم فعلاً في خفض أسعار اللحوم، أو أنه ذهب هدراً”.

وينتظر أن تناقش لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب هذا الموضوع خلال الأسابيع المقبلة، حيث من المرجح أن تستدعي وزير الفلاحة للإدلاء بتوضيحات حوله.

ويأتي هذا الطلب من المعارضة بعد أن ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء في المغرب بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الأخيرة، حيث وصل سعر كيلوغرام لحم الخروف إلى 130 درهما في بعض المدن.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى