اقتصاد المغرب

المغرب الأول إفريقيًا في متوسط الرواتب، متجاوزًا 1600 دولار أمريكي

أظهر تقرير فريق الاقتصاد والسياسة بمجلة Ceoworld أن براتب إجمالي متوسط بلغ 1657 دولارًا في عام 2024، جعل المغرب يحتل المرتبة الأولى على مستوى القارة الإفريقية والمرتبة 48 عالميًا في مؤشر تصنيف الدول ذات متوسط الرواتب الأعلى والأدنى لهذه السنة.

وأوضح التقرير أن هذا التصنيف يأتي في سياق اقتصادي عالمي متقلب، حيث ارتفعت نسب التضخم في مختلف دول العالم، مما أثر على القدرة الشرائية للمواطنين، ويعزى هذا بشكل أساسي إلى الأثر السلبي لجائحة فيروس كورونا وتعطل سلاسل التوريد الناتجة عنها.

كما أشار التقرير إلى المخاطر الجيوسياسية مثل الصراعات في أوكرانيا والصين والشرق الأوسط، والتباطؤ الاقتصادي في الصين، والتي ساهمت في تفاقم الأزمات الطاقوية وتأخر الإمدادات.

وفيما يتعلق بالإمارات العربية المتحدة، جاءت في المركز الأول عربيًا والثامن عشر عالميًا بمتوسط دخل شهري يبلغ 3663 دولارًا، تلتها قطر في المرتبة 22 بمتوسط راتب شهري يبلغ 3168 دولارًا، ثم المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين، وبعدها المغرب بمتوسط دخل شهري يبلغ 1657 دولارًا، وعُمان ولبنان.

أما على المستوى المغاربي، فقد جاءت المملكة المغربية في المرتبة 48 عالميًا بمتوسط دخل شهري بلغ 1657 دولارًا، تلتها تونس والجزائر وليبيا وموريتانيا، مع وجود تحديات اقتصادية كبيرة تواجهها تلك الدول، مما ينعكس على متوسط أجور مواطنيها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى