اقتصاد المغرب

المغرب ضمن أكثر 25 دولة في العالم من حيث استهلاك الفحم

في تصنيف جديد له، وضع موقع “إنسايدر مانكي” الأمريكي المملكة المغربية ضمن أكثر 25 دولة في العالم من حيث استهلاك الفحم، وذلك بمعدل استهلاك بلغ 0,31 (أكساجول) في سنة 2021.

و يستهل الموقع مقاله بالإشارة إلى أن المغرب انضم في دجنبر الماضي إلى تحالف عالمي للتخلص التدريجي من استخدام الفحم واستهلاكه، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

ويشير الموقع إلى أن إجمالي استهلاك الفحم في المغرب وصل سنة 2021 إلى 0,31 (أكساجول)، وهو معدل ضئيل مقارنة بالدول الأخرى التي تعتمد على الفحم بشكل أساسي في توليد الطاقة، مثل الصين والهند وجنوب إفريقيا.

ويؤكد الموقع أن المغرب يتمتع بإمكانيات كبيرة على مستوى الطاقات المتجددة، حيث تبلغ نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني حوالي 40 في المائة.

وعلى المستوى القاري، تصدرت جنوب إفريقيا دول القارة من حيث استهلاك الفحم بمعدل استهلاك بلغ 3,53 (أكساجول) في سنة 2021.

ويخلص الموقع إلى أن الحرب في أوكرانيا والزيادات الهائلة في أسعار الغاز الطبيعي أدت إلى زيادة استهلاك الفحم في العديد من الدول، بما في ذلك المغرب.

إن حضور المغرب في هذه القائمة يعكس الحاجة إلى تعزيز جهود التحول إلى الطاقات المتجددة في البلاد.

وعلى الرغم من أن المغرب يتمتع بإمكانيات كبيرة في هذا المجال، إلا أن هناك تحديات لا بد من مواجهتها، مثل ارتفاع تكلفة الاستثمار في الطاقات المتجددة ونقص الخبرة الفنية.

وعلى الحكومة المغربية أن تضع خطة طموحة للتحول إلى الطاقات المتجددة، مع التركيز على خفض تكاليف الاستثمار وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى