اقتصاد المغرب

المغرب في المركز السابع عربياً في مؤشر فيتش المركب للمخاطر لعام 2023

أصدرت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” تقريرها حول مؤشرات المخاطر في الدول العربية لعام 2023، حيث احتل المغرب المركز السابع عربياً في مؤشر فيتش المركب للمخاطر.

وحافظ المغرب على تصنيفه السيادي، بينما تحسن تصنيف الإمارات والسعودية وسلطنة عمان وقطر، مقابل تراجع تصنيف مصر وتونس ولبنان.

وبشكل عام، احتلت دول الخليج ثم المغرب فالأردن ومصر مقدمة الترتيب عربياً في أغلب تقييمات مؤشرات المخاطر.

وأشار التقرير إلى تراجع وضع الدول العربية في مؤشرات مخاطر الدولة المتعلقة بعمليات التصدير والاستثمارات المباشرة، بينما شهد متوسط الترتيب العالمي لهذه الدول تحسناً في مؤشرات مخاطر الدولة الصادرة عن وكالات أخرى.

وتوقع التقرير أن تكون المخاطر الاقتصادية هي التهديد الرئيسي للدول العربية خلال السنتين المقبلتين، مع تصدر أزمات الانكماش الاقتصادي والتضخم والدين العام قائمة المخاطر.

وأوضح التقرير أن تباين تصنيفات الدول العربية يعود إلى تصاعد الأحداث السياسية في المنطقة، وتباطؤ معدل النمو جراء تراجع إنتاج النفط وعائداته، وتصاعد أزمتي غلاء المعيشة والمديونية.

وأكدت “ضمان” على أهمية مؤشرات التقييم السيادي ومؤشرات المخاطر في تحديد نصيب الدول العربية من اهتمام الشركات متعددة الجنسيات ومؤسسات التمويل والاستثمار والتجارة.

وخلص التقرير إلى أن تحسن تصنيف الدول العربية في المؤشرات المذكورة مرتبط بتوقعات الوضع السياسي والأمني في المنطقة، وبدرجة أقل في العراق وتونس ومصر، وكذا التوقعات بشأن الأداء الاقتصادي الخارجي لدول المنطقة، والمرتبط بشكل رئيسي بأسعار النفط وحركة التجارة والاستثمار والسياحة وترتيبات الاقتراض والديون.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى