اقتصاد المغرب

المغرب في المقدمة عربياً ورابعاً إفريقياً بأقل معدلات الفائدة

تصدَّر المغرب قائمة الدول العربية والإفريقية التي تتمتع بأدنى معدلات الفائدة، في حين وُجِدت مصر والسودان واليمن ضمن أعلى عشرة معدلات لأسعار الفائدة على مستوى العالم.

وفقًا للأرقام الصادرة عن مؤسسة “تريدنج إيكونومكس” المختصة في معطيات ومؤشرات الأسواق المالية العالمية، تصدَّر المغرب قائمة الدول العربية بمعدل فائدة يبلغ 3% إلى جانب ليبيا والجزائر.

واحتل المغرب المركز الرابع على مستوى القارة الإفريقية، وراء الرأس الأخضر بمعدل فائدة 1.25%، وسيشيل بنسبة 2%، وبتسوانا بنسبة 2.3%.

فيما بلغت نسبة فائدة مصر 27.25%، بعد رفعها 6% في محاولة لاحتواء معدل التضخم البالغ 29.8%، ودعم العملة المحلية التي شهدت تراجعًا أمام الدولار الأمريكي بأكثر من 80% منذ نهاية عام 2015.

من جانبها، جاءت اليمن والسودان ومصر في المراكز الخامس، السادس، والسابع عالميًا، بنسب فائدة تبلغ 27%، 28.3%، و27.25% على التوالي.

وبالنسبة لدول الخليج، ارتفعت أسعار الفائدة بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي 11 مرة منذ مارس 2022، حيث بلغت نسبة فائدة قطر والبحرين 6.25%، والسعودية وعمان 6%، والإمارات 5.4%، والكويت 4.25%.

وعالميًا، جاءت زيمبابوي في صدارة الدول ذات أعلى معدلات الفائدة بنسبة 130%، تليها الأرجنتين بـ100%، وفنزويلا بـ57.8%، وتركيا بـ45%، وغانا بـ29%، تليها اليمن والسودان ومصر.

وتتجه الدول نحو رفع الفائدة لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار، حيث يؤدي رفع الفائدة إلى خفض التضخم ودعم سعر صرف العملة المحلية، وهو ما يعتبر تحديًا لمعظم الدول نتيجة لمشكلات اقتصادية مختلفة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى