اقتصاد المغرب

المغرب وروسيا يوقعان اتفاقية الاعتراف المتبادل بعلامة الحلال

شارك وفد مكون من الجمعية المغربية للمصدرين “أسميكس” والمعهد المغربي للتقييس “إيمانور” في المؤتمر الدولي الـ 14 للحلال في موسكو، الذي نظمته الإدارة الروحية لمسلمي فيدرالية روسيا. تمت هذه المشاركة ضمن فعاليات النسخة 31 من المعرض الدولي للتغذية والمشروبات والمواد الغذائية “بروديكسبو 2024″، والتي شكلت فرصة لاستكشاف العروض المتاحة في السوق الروسية.

وفي إطار هذا الحدث، تم التوقيع على اتفاقية تعزز التعاون بين المغرب وروسيا في مجال الحلال. تأتي هذه الاتفاقية في إطار اتفاقية للتعاون وقعت في العام 2020 بين “أسميكس” والمركز الدولي الروسي للتقييس وإصدار شهادات الحلال و”الصندوق الأوراسي للتنمية”، بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين في قطاع الحلال.

تم التوقيع على مذكرة التفاهم يوم الأربعاء على هامش المؤتمر الدولي للحلال من طرف المدير العام للمعهد المغربي للتقييس “إيمانور”، عبد الرحيم الطيبي، والمدير العام للمركز الدولي الروسي للتقييس وإصدار شهادات الحلال، أيدار غازيزوف.

تهدف هذه الاتفاقية إلى إقامة شراكات طويلة الأمد لتطوير صناعة الحلال وتبادل الخبرات في مجالات إجراءات التقييم والشهادات والبحث حول المنتجات الحلال.

وفي هذا السياق، أعربت سلوى كركري بلقزيز، نائبة رئيس “أسميكس”، عن أهمية السوق الروسية، التي تمثل مليون مسلم وتعتبر سوقًا مهمة للغاية للشركات الصناعية المغربية.

تحدثت بلقزيز أيضًا عن فوائد الاستثمار في المغرب بالنسبة للصناعيين الروس، الذين سيستفيدون من الفرص التجارية التي توفرها الاتفاقيات التجارية الحرة القارية الإفريقية.

يعكس مشاركة المغرب في هذا المؤتمر وتوقيع الاتفاقية مع روسيا الجهود المبذولة لتعزيز التعاون الاقتصادي وتوسيع فرص التبادل التجاري بين البلدين في قطاع الحلال، مما يعزز مكانة المغرب كشريك تجاري مهم في الشرق الأوسط وأوروبا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى