اقتصاد المغرب

المغرب يتربع على عرش مصدري الخضر والفواكه إلى إسبانيا

في ظل الديناميات الاقتصادية المتغيرة، كشفت معطيات حديثة من رابطة منتجي ومصدري الخضر والفواكه والزهور والنباتات الحية في إسبانيا، عن ازدياد قيمة الواردات الإسبانية من الخضروات والفواكه، حيث بلغت قيمتها 4.060 مليار يورو حتى نهاية نونبر الماضي.

وفي سياق الاستيرادات، أكدت الرابطة أن 66% من واردات مدريد كانت من بلدان غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي، مع ارتفاع بنسبة 19% في الاستيرادات الإسبانية من الفواكه والخضروات الطازجة، لتصل إلى 4.060 مليار يورو حتى نوفمبر 2023.

وفي مقدمة الموردين لإسبانيا يظل المغرب، حيث شكلت الواردات من الرباط 20% من إجمالي الواردات الإسبانية، و30% من مشترياتها خارج الاتحاد الأوروبي، بقيمة تصل إلى 794 مليون يورو حتى نونبر 2023. وتليه بيرو بقيمة 440 مليون يورو وكوستاريكا بقيمة 235 مليون يورو في قائمة الموردين الرئيسيين.

من جانبه، أشار خوسيه مانويل ألباريس إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الرباط ومدريد، وتطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث بلغ حجم المبادلات التجارية 20 مليار يورو، مما يعكس الارتفاع الكبير بنسبة 40% مقارنة بالفترة التي سبقت اعتماد خارطة الطريق الجديدة في أبريل 2022.

وفي إطار الزيارة الثنائية للمغرب، أعرب وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني عن سعادته بتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، مشيراً إلى أهمية مكافحة مافيا الاتجار بالبشر والإرهاب كجزء من التعاون الثنائي.

وختم حديثه بتأكيد على أهمية بناء العلاقات الشراكة الاستراتيجية على الأسس السياسية والإنسانية، مشدداً على أن هذه العلاقات تمثل مثالاً يحتذى به في المنطقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى