اقتصاد المغرب

المغرب يتصدر صادرات الخضر والفواكه إلى الاتحاد الأوروبي

تصدر المغرب كميات كبيرة من الخضر والفواكه إلى الاتحاد الأوروبي، حيث تربعت المملكة على رأس قائمة المصدرين الرئيسيين للاتحاد الأوروبي في هذا الصدد، حيث بلغت قيمة مجموع الصادرات المغربية في هذا الصدد أكثر من 1.8 مليار يورو إلى حدود شهر شتنبر من العام الماضي.

وأوضحت بيانات حديثة كشفت عنها “رابطات منتجي ومصدري الخضر والفواكه والزهور والنباتات الحية” في إسبانيا “FEPEX”، أن جنوب إفريقيا جاءت في المركز الثاني ضمن قائمة أهم المصدرين الرئيسيين للاتحاد الأوروبي في هذا الصدد، حيث بلغت قيمة صادرات هذا البلد برسم الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي حوالي 1,5 مليار يورو، متبوعة بكل من البيرو وتركيا والإكوادور وكوستاريكا، ثم الإكوادور وتشيلي وإسرائيل.

وسجلت “رابطات منتجي ومصدري الخضر والفواكه والزهور والنباتات الحية” أن مشتريات التكتل الأوروبي من الخضر والفواكه بلغت برسم الفترة ذاتها قرابة 14 مليار يورو، حيث استوردت بروكسل حوالي 12 مليون طن من الخضر والفواكه، وهو ما يمثل ضعف ما يصدره هذا التكتل الأوروبي إلى دول ثالثة.

ويرجع تفوق المغرب في صادرات الخضر والفواكه إلى عدة عوامل، منها:

الموقع الجغرافي المتميز للمغرب، حيث يطل على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، مما يسهل عملية التصدير إلى أوروبا.
توفر المغرب على أراضي صالحة للزراعة، ومؤهلات مناخية ملائمة لزراعة الخضر والفواكه.
الدعم الحكومي للقطاع الفلاحي، من خلال توفير القروض والحوافز للمصدرين.

يتوقع أن يستمر المغرب في تصدير كميات كبيرة من الخضر والفواكه إلى الاتحاد الأوروبي في السنوات القادمة، خاصة مع تنفيذ المشاريع الكبرى التي أطلقتها الدولة المغربية، خاصة تلك المرتبطة بتحلية مياه البحر ومواجهة العجز المائي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى