اقتصاد المغرب

المغرب يحتل المرتبة الخامسة عالمياً في استيراد الفحم الحراري الأمريكي

استورد المغرب حوالي 3.5 مليون طن متري من الفحم الحراري الأمريكي خلال العام الماضي، حسبما كشف تقرير منصة الطاقة المتخصصة. وبهذا المعدل، احتل المغرب المرتبة الخامسة عالمياً بعد الهند وهولندا وكوريا الجنوبية ثم اليابان في استيراد الفحم الأمريكي.

تصدرت الهند القائمة في استيراد الفحم الحراري من الولايات المتحدة خلال عام 2023، حيث بلغت كمية الاستيراد 14.1 مليون طن متري، بارتفاع ملحوظ عن العام السابق. في حين جاءت هولندا في المرتبة الثانية، تلتها كوريا الجنوبية ثم اليابان.

تجدر الإشارة إلى أن استخدام الفحم كمصدر لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة قد شهد انخفاضاً بنسبة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، وذلك بنسبة 57.5% منذ عام 2013، مما دفع إلى زيادة صادرات الفحم الأمريكي للأسواق العالمية.

ويشير التقرير إلى أن الفحم البيتوميني، الذي يعتبر ثاني أعلى أنواع الفحم جودةً وأكثرها وفرة، هو النوع الرئيسي المصدر من قبل الولايات المتحدة، والذي تمثلت صادراته السنوية خلال عام 2023 بنحو 38.9 مليون طن متري.

بهذه الزيادة في الصادرات، يبدو أن الفحم الحراري الأمريكي ما زال يحافظ على مكانته في الأسواق العالمية، رغم التحول نحو مصادر الطاقة البديلة والمستدامة في العديد من الدول.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى