اقتصاد المغرب

المغرب يخطط لبناء 3 محطات جديدة للغاز الطبيعي المسال تعزيزًا لتنويع مصادر الطاقة

يستعد المغرب لبناء ثلاث محطات جديدة لاستيراد ومعالجة الغاز الطبيعي المسال، ومن المقرر أن يتم الإعلان الرسمي عن بدء العمل على هذه المحطات في شهر يونيو المقبل.

المحطة الأولى ستقام في ميناء الناظور غرب المتوسط، وستربط بأنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي الذي من المقرر تشغيله في عام 2027. أما المحطة الثانية فستقام إما في مدينة محمدية أو في منطقة الجرف الأصفر جنوب مدينة الجديدة، ومن المقرر افتتاحها رسميًا في عام 2027 أيضًا.

أما المحطة الثالثة فستقام في ميناء الداخلة في الصحراء المغربية، وستربط بالشبكة السنيغالية الموريتانية للغاز وبأنبوب الغاز الطبيعي نيجيريا-المغرب، ومن المتوقع أن تكون جاهزة للتشغيل في عام 2030.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود المغرب لتن diversify مصادر الطاقة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة، حيث يهدف المغرب إلى زيادة حصته من الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة الخاص به إلى 42٪ بحلول عام 2030.

من المتوقع أن تُساهم هذه المشاريع في تعزيز الاستقرار في إمدادات الطاقة في المغرب، وتحفيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص عمل جديدة. كما ستُساهم في تعزيز مكانة المغرب كمركز إقليمي للطاقة في شمال إفريقيا.

تعد هذه المشاريع خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف المغرب للطاقة المستدامة، حيث يسعى المغرب إلى زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مع تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى