اقتصاد المغرب

المغرب يرفع وارداته من الموز بنسبة 33% خلال عام 2023

كشف موقع “EastFruit” عن ارتفاع واردات المملكة المغربية من الموز خلال الفترة الممتدة من يناير إلى غاية أكتوبر 2023 بنسبة 33% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2022، حيث بلغت 23 ألف طن.

ويعزى هذا الارتفاع إلى تعافي صادرات الإكوادور من الموز تجاه المغرب بعد انخفاضها الحاد في عام 2022 بسبب الكوارث الطبيعية والظروف الجوية السيئة، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية الناجمة عن غزو روسيا لأوكرانيا.

وعلى الرغم من أن المغرب ينتج ما يصل إلى 350 ألف طن من الموز سنويًا، إلا أنه يستورد أيضًا كميات إضافية من دول أمريكا اللاتينية والجزر في المحيط الأطلسي.

وقد عمل المستوردون المغاربة على تعويض نقص الإمدادات المتعلقة بموز أمريكا اللاتينية من خلال التوجه نحو الأسواق الإسبانية والبرتغالية، حيث استورد المغرب 5.2 ألف طن من الموز من إسبانيا و1.6 ألف طن من البرتغال خلال العشر أشهر الأولى من عام 2023.

وشدد الخبراء على أن عام 2022 كان بمثابة عام صعب على منتجي الموز على المستوى العالمي، حيث واجه المنتجون في الإكوادور ودول أمريكا اللاتينية الأخرى ظروفًا جوية غير مواتية، زادت من تكاليف زراعة الموز ومعالجتها بعد الحصاد، كما ارتفعت أيضًا أسعار الأسمدة، وتراجع الطلب الاستهلاكي بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وتعد كل من إسبانيا والبرتغال وفرنسا ثلاثي أكبر الدول المنتجة للموز في أوروبا، حيث تنتج إسبانيا الموز في جزر الكناري المحتلة، وفرنسا في الأقاليم والجماعات البعيدة في الكاريبي، والبرتغال في جزيرة ماديرا.

جدير بالذكر أن الطلب العالمي على الموز شهد تحسنا طفيفا سنة 2023، إلا أن إنتاج الموز ما زال يواجه العديد من التحديات، مثل ظاهرة النينو، وانتشار مرض TR4 الذي قد يؤدي إلى القضاء على محاصيل الموز من نوع كافنديش.

وتُظهر هذه الزيادة في واردات الموز حرص المملكة المغربية على توفير هذه الفاكهة الاستوائية للمستهلكين المحليين، بينما تُشير إلى تنوع مصادر الإمداد وتوجه المملكة نحو الأسواق الأوروبية لضمان استقرار التزود بهذه السلعة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى