اقتصاد المغرب

المغرب يسعى لرفع طاقة مطاراته إلى 80 مليون مسافر

قال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إن وزارته تسعى إلى زيادة طاقة استيعاب المطارات الوطنية لتصل إلى 80 مليون مسافر، متفقدا مع نمو الحركة الجوية المحلية ومستعدا للتحديات المستقبلية. وأوضح أن هذا الهدف يأتي كجزء من البرامج التي تستهدف توسيع عدد المطارات.

وأشار إلى أن ثلاث مطارات وطنية وصلت إلى طاقتها القصوى في عام 2019، لكن تم تأجيل خطط التوسع بسبب جائحة كورونا.

وأعلن أنه سيتم إطلاق طلب عروض لتوسيع مطارات أكادير ومراكش وطنجة في الأسابيع القادمة، بالإضافة إلى جهود مكثفة لتسريع أعمال التوسعة في مطار الرباط.

وبشأن مطار مراكش، أوضح أن الارتباك الذي حدث في الأسابيع الأخيرة ناجم عن زيادة كبيرة في عدد الوافدين بنسبة 40 في المائة، مما أدى إلى تأخيرات في المطار. وأشار إلى أن الأعمال العاجلة في المطار ستساهم في تخفيف هذه المشكلة.

وفيما يتعلق بتحديث المطارات، أشار إلى إنجازات مطار محمد الخامس وحصوله على عدة جوائز دولية، كما أشار إلى أهمية ربط المطارات بالمدن عبر وسائل النقل المختلفة.

وأكد أن توقيع المغرب على اتفاقية السماء المفتوحة ساهم في زيادة عدد الوجهات الجوية المتاحة، مع تطلع البلاد لزيادة أسطول الخطوط الجوية المغربية.

وفيما يتعلق بالفترة الذروة الصيفية، أشار إلى ترخيص شركات الطيران لتشغيل رحلات داخلية ودولية، ما سيسهم في زيادة الحركة الجوية بنسبة 15 في المائة. وأكد على أهمية تحسين المنظومة القانونية لحماية المستهلكين وتأهيل الموظفين في القطاع.

وفيما يخص النقل البري، أعلن عن خطط لزيادة شبكة السكك الحديدية لربط المدن والموانئ والمطارات، بهدف تأمين النقل لنسبة أكبر من السكان.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى