اقتصاد المغرب

المغرب يطلق موسم 2024 لإنتاج وتحويل القنب الهندي

أعطت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، أمس الخميس، انطلاقة موسم 2024 لإنتاج وتحويل القنب الهندي ومنتجاته، وذلك بحضور حوالي 80 فاعلا في القطاع، من بينهم فاعلون من خارج الوطن.

ويأتي هذا اللقاء بعد إطلاق الوكالة للموسم الزراعي انطلاقا من إقليم شفشاون، حيث نظمت الأسبوع الماضي لقاء ضم 73 تعاونية لإنتاج القنب الهندي. ومن المرتقب الأسبوع المقبل عقد لقاءات بكل من تاونات والحسيمة.

وخلال الاجتماع، تم تقييم موسم 2023 وعرض التحديات والإكراهات التي عرفتها السنة الماضية للعمل على تجاوزها هذه السنة في إطار العمل بشكل تشاركي. كما تم تعريف الفاعلين على الإجراءات التي يجب تتبعها وتقاسم المساطر القانونية الجديدة وطرق المراقبة والحصول على الشهادات اللازمة سواء لاستيراد البذور أو تلك التي تمكنهم من التسويق في الصعيد الدولي.

وذكر مصدر صحفي أن المملكة باتت تتوفر على أربعة مختبرات، حيث يمكن القيام بالتحاليل الخاصة بالقنب الهندي؛ فيما السوق لا تزال مفتوحة.

وعرفت سنة 2023 زراعة مساحة تبلغ 277 هكتارا لفائدة 32 تعاونية إنتاجية تضم 416 مزارعا؛ فيما أصدرت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، إلى غاية نهاية شهر نونبر الماضي، 609 تراخيص من أصل 1063 طلبا تم النظر فيها ومعالجتها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى