اقتصاد المغرب

المكتب الشريف للفوسفاط يوقع اتفاقيات تمويل بقيمة 188 مليون دولار مع البنك الإفريقي للتنمية

في خطوة تعكس التزامها بدعم الاستدامة ومكافحة التحديات المناخية، وقّع البنك الإفريقي للتنمية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أمس الاثنين، ثلاث اتفاقيات قروض بقيمة إجمالية تبلغ 188 مليون دولار. تم التوقيع على هذه الاتفاقيات في العاصمة المغربية الرباط، وتأتي في إطار تمويل برنامج الاستثمار الأخضر لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في مجال حلول خصوبة التربة وتغذية النباتات.

وتتمثل أهمية هذه الاتفاقيات في دعم بناء ثلاثة مصانع نموذجية لتحلية مياه البحر، بهدف توفير مياه نقية للشرب والاستخدامات الصناعية. يتوقع أن تبلغ القدرة السنوية الإجمالية لهذه المصانع 110 ملايين متر مكعب، مما سيعزز الاستقلالية المائية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ويوفر مياه نظيفة لمدينتي آسفي والجديدة والمناطق المحيطة.

وتعكس هذه الخطوة الاستراتيجية التزام البنك الإفريقي للتنمية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بمواجهة التحديات المائية وتحسين إدارة الموارد المائية في المغرب، وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومكافحة التغير المناخي.

وفي سياق متصل، تم تخصيص القرض الثالث بقيمة 20 مليون دولار لتمويل أنظمة تخزين الطاقة المولدة من المصادر المتجددة، بهدف توفير الطاقة لمحطات تحلية المياه والوحدات الإنتاجية الأخرى لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وهو ما يعكس الجهود المشتركة للتحول نحو استخدام الطاقة المتجددة والمحافظة على البيئة.

ويعتبر هذا التمويل الغير سيادي الأول من نوعه الذي يتم توقيعه في إطار صندوق “كندا-البنك الإفريقي للتنمية من أجل المناخ”، مما يعزز الشراكة الطويلة الأمد بين البنك الإفريقي للتنمية والمغرب في مجال مكافحة التغير المناخي وتعزيز الاستدامة البيئية.

وتأتي هذه الخطوات في إطار المخطط الاستعجالي لتزويد المغرب بالماء الصالح للشرب، والذي أطلقته الحكومة المغربية، مما يعكس التزام المغرب بتعزيز البنية التحتية المائية وتوفير مياه نظيفة للمواطنين.

وفي ختام الحدث، أشاد مسؤولو البنك الإفريقي للتنمية بدور الحكومة الكندية في دعم جهود مكافحة التغير المناخي، مؤكدين أن هذه الشراكة الدولية تعكس التزام العالمي بتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومكافحة التحديات البيئية.

بهذه الاتفاقيات، تؤكد المغرب وشركاؤه الدوليين على التزامهم المشترك بتعزيز الاستدامة وتحقيق التنمية المستدامة، وتوفير موارد مائية نظيفة ومتجددة للمستقبل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى